كيف تقوم بتسريع نظام ويندوز Windows 10 بالطريقة الصحيحة

نقدم إليك نصائح تساعدك على تسحين كفاءة جهازك مع نظام ويندوز Windows 10

كيف تقوم بتسريع نظام ويندوز Windows 10 بالطريقة الصحيحة

إذا كنت تود معرفة كيفية تسريع Windows 10 ، وقرأت هذا المقال خصيصا لهذا الغرض ؛ نهنؤك كثيرا لأنك أصبت الاختيار ؛ حيث سندلك في هذا المقال على أفضل طريقة لفعل ذلك .

قبل البدء يجب التأكيد على تميز Windows 10 عما سواها من أنظمة التشغيل الأخرى خصيصا الأنظمة المصممة بواسطة شركة مايكروسوفت بأنها واحدة من أكثر نظم التشغيل التي تحتوي على مميزات كثيرة جدا لا حصر لها ؛ وهذا بالطبع يفسر لماذا يستهلك نظام التشغيل Windows 10 قدرا هائلا من الموارد خلافا لأي نظام تشغيل آخر ، وبالطبع سيكون من المنطقي معاناة Windows 10 من مشكلة بطء التشغيل في هذه الحالة بالرغم من التحديثات الكثيرة التي تم إصدارها لتحسين أداء Windows 10 .

يمكن حصر الأسباب الرئيسية وراء بطء تشغيل Windows 10 إلى هذه الأسباب .

• تطبيقات bloatware ( تطبيقات تثبت مع نظام التشغيل بشكل تلقائي لدعم بعض الميزات المدمجة داخل نظام التشغيل ) .

• الملفات المؤقتة temporary files ( ملفات يتم إنشاؤها بشكل تلقائي وربما دون علم المستخدم مثل بيانات التصفح مثلا ) .

• ضعف الجهاز نفسه .

انطلاقا من هذه المعلومات ؛ سوف أتناول في هذا المقال أفضل عشرة أساليب بإمكانها حل المشكلة استنادا إلى البدء بحل المشكلات الثلاثة المذكورة أعلاه أولا لحل المشكلة بشكل نهائي بيسر وسهولة بعد ذلك ، وهذه الطرق تشمل عدة نواحي أذكر منها :

• مسح البرامج والملفات الغير مستخدمة .

• تعطيل المميزات الغير ضرورية .

• عمل تحديث لنظام التشغيل بشكل دوري .

۱ – إغلاق الجهاز بعد استخدامه

ربما يبدو اتخاذ هذه الخطوة شيئا بديهيا لتحسين أداء الجهاز وزيادة سرعته ، لكن – للأسف الشديد – نجد بأن كثيرا من المستخدمين لا يهتمون بمستوى أداء أجهزتهم كثيرا ؛ فنراهم يقومون بترك الجهاز دون إغلاقه أصلا . إن القيام بترك الجهاز دون تشغيله ثم إغلاقه بشكل طبيعي ؛ يتسبب في جعل الجهاز يضع الشاشة في وضع السكون ، وهذا الوضع يتسبب في بطء الجهاز مع استمرار تشغيل الشاشة على هذا الوضع دائما ، وطبعا لا يخفى على أحد بأن تراكم استخدام البرامج المختلفة يتسبب في تراكم الملفات المؤقتة الغير مرغوبة داخل الجهاز بأنها هي المتسبب الرئيسي في بطء الجهاز ، وهي تتراكم بفعل ترك الشاشة في وضع السكون أيضا ؛ لأن البرامج تظل مفتوحة دون إغلاقها .

كل ما عليك فعله لحل هذه المشكلة هو القيام بإطفاء الجهاز بعد استخدامه من خلال فتح قائمة ابدأ Start والضغط على زر الطاقة المسئول عن إغلاق الجهاز ، ولكن قم أولا بحفظ أية ملفات تود الاحتفاظ بها قبل إغلاق الجهاز .

إذا وصل جهازك لحد من البطء يجعله يقوم بفتح قائمة Start بمنتهى الصعوبة والعسر ، فقم بالضغط على زر الطاقة الموجود على الجهاز ليقوم الجهاز بالإغلاق بشكل عادي تماما .

۲ – تحديث Windows 10 باستمرار

تقوم شركة مايكروسوفت بين الفينة والأخرى بإصدار تحديثات لأنظمة التشغيل الخاصة بها من أجل إصلاح أخطاء النظام وعلى رأسها إصلاح مشاكل بطء التشغيل .

للحصول على التحديثات ، قم بفتح مربع البحث من القائمة Start ، واكتب فيه Update لتظهر لك نافذة اختر منها Check for Updates ، وستعرف بعد ذلك ما إذا كانت هناك تحديثات متاحة أم لا .

إذا كانت التحديثات متاحة ؛ تأكد أولا من قيامك بحفظ الملفات الشخصية قبل البدء بتثبيت التحديثات التي ستجبر جهازك على القيام بعملية إعادة التشغيل مرارا وتكرارا .

إذا لم تظهر لك أية تحديثات ، فقم بإعادة تشغيل الجهاز ، ثم حاول فتح Check for Updates عدة مرات ، فإذا لم تظهر التحديثات ؛ فهذا يعني بأنه لا توجد تحديثات بالفعل .

۳ - تفحص البرامج قيد التشغيل

أكثر ما يتسبب في بطء جهاز الكمبيوتر هو ترك عدة برامج مفتوحة في نفس الوقت ، والسبب في ذلك يرجع إلى تصميم نظم التشغيل عموما ونظام Windows 10 خصوصا المبني على تشغيل البرنامج تلقائيا بمجرد الضغط عليه دون الالتفات لكمية البرامج المدرجة قيد التشغيل .

للاطلاع على البرامج قيد التشغيل ؛ قم بفتح Task Manager ( يتم فتح Task Manager من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام واختياره من القائمة التي ستظهر ، ويمكن أيضا فتح Task Manager من خلال الضغط على المفاتيح Ctrl + Alt + Del من لوحة المفاتيح ) ، ثم انقر على Startup ، وانظر إلى قيم Startup Impact الظاهرة أمام كل برنامج ، فإذا وجدت القيمة مرتفعة High ؛ فهذا يعني بوضوح بأن هذا البرنامج يتسبب في بطء الجهاز . لإيقاف تشغيل أي برنامج قم بالضغط على زر الفأرة الأيمن على البرنامج الظاهر ضمن قائمة Task Manager ، لتظهر لك قائمة اختر منها Disable .

٤ – تفعيل ميزة تنظيف الأقراص Disk Cleanup

تعتبر ميزة تنظيف الأقراص واحدة من أفضل الميزات المدمجة مع نظام Windows ؛ لأنها ببساطة تسمح لمستخدمها بحذف جميع الملفات غير الضرورية مثل الملفات المؤقتة temporary files .

لتشغيل هذه الميزة ، افتح القائمة Start من شريط المهام ، ثم اكتب Disk Cleanup في مربع البحث ، لتظهر لك قائمة بملفات كثيرة يمكن حذفها ، اختر منها ما تشاء ، ثم اضغط على Clean up system Files لبدء عملية التنظيف ؛ حيث ستبدأ عملية التنظيف بمجرد انتهاء نظام التشغيل من حساب المساحة المتحررة جراء عملية التنظيف . يمكن استخدام ميزة تنظيف الأقراص أيضا في حذف أية ملفات لم تعد بحاجة إليها وليس الملفات المؤقتة فقط .

٥ – إزالة البرامج الغير مستخدمة

يأتي نظام Windows مع بعض البرامج التي تقوم بتحسين أداء الجهاز ، لكنها ليست كلها تقوم بالمطلوب على أكمل وجه ؛ مما يوجب إزالتها تماما ، وهذه البرامج تعرف باسم تطبيقات bloatware . ليس هذا ما يشغل مساحة ذاكرة الهاتف بلا فائدة فحسب ، بل إن المستخدمين أيضا يقومون بتثبيت برامج يستخدمونها مرة أو مرتين فقط ، ولا يقومون بحذفها بعد ذلك ؛ وهذا يجعلنا لا نلقي باللائمة فقط على الشركات امصنعة للأجهزة ، بل وأيضا نفس اللوم يجب أن نلقيه على المستخدمين جراء إهمالهم وقيامهم بتثبيت برامج لا يستخدمونها عادة .

لإزالة البرامج التي لم تعد تستخدمها ؛ قم بفتح لوحة التحكم Control Panel ، واختر منها Programs ، واختر Programs and Features بعد ذلك ، ثم ادخل على Uninstall a Program ، وانقر بزر الفأرة الأيمن على أي برنامج تريد لتظهر لك قائمة صغيرة مكتوب فيها Uninstall ، وما أن ترى كلمة Uninstall ؛ اضغط عليها فورا . للموافقة على حذف البرنامج ؛ يجب الضغط على الأيقونة Yes التي تعني موافقتك على بدء عملية إزالة التثبيت .

٦ – تعطيل التأثيرات الخاصة special effects

بعض التأثيرات تتسبب في بطء الجهاز بشدة ؛ لأنها تستهلك الكثير من موارد الجهاز مثل التأثيرات المرئية التي تظهر عند القيام بشيئ ما يقوم المستخدم بتحديده على غرار تشغيل نغمة معينة عند فتح الجهاز مثلا ، لكن المشكلة تكمن في أن بعض تلك التأثيرات لا فائدة كبيرة ترجى من ورائها اللهم إلا إضفاء الحس الجمالي على نظام التشغيل .

للتخلص من تلك التأثيرات ؛ ينبغي العودة إلى الوضع الافتراضي الخاص بنظام التشغيل من خلال فتح القائمة Start ، ثم الذهاب إلى System الذي سوف يقودك إلى تبويب Advanced Settings ، والذي ستختار منه Performance Settings لينفتح تبويب جديد هو Visual Effects ، اختر منه Custom ، ثم ستظهر بعد ذلك قائمة تحتوي على جميع التأثيرات ، اختر منها ما تشاء ، ثم اضغط على Apply لإزالة الـتأثيرات الغير مهمة بالنسبة لك .

٧ – تعطيل تأثيرات الشفافية transparency effects

بالإضافة إلى تأثيرات الحركة animation ، يقوم نظام التشغيل بتفعيل تأثيرات الشفافية transparency effects بشكل تلقائي لإضفاء المزيد من الجمال على النظام ، وهذه الميزة تستخدم لتعزيز شفافية شريط المهام أو شفافية القائمة ابدأ بالإضافة إلى تعزيز شفافية بعض القوائم الأخرى .

للتخلص من هذه المشكلة أيضا والمستهلكة للكثير من موارد الجهاز ؛ اتبع الخطوات المذكورة في الخطوة رقم ٦ بكل تفاصيلها ، وانقر على Start, taskbar and Action Center transparent ، واختر معها الأيقونة Color التي ستفتح نافذة جديدة ستمكنك من تعطيل خاصية الشفافية . يمكن أيضا القيام فقط ببعض التعديلات لخاصية الشفافية من أجل إضفاء الحس الجمالي على النظام ، لكن التعديلات وحدها دون الحذف تعني بأن سرعة الجهاز لن تتحسن بل ستظل كما هي ، فانتبه لهذه النقطة جيدا .

٨ – ترقية الرامات

تعتبر الرامات هي المسؤول الأول عن سرعة الجهاز ، وكلما زادت سعة الرامات ، كلما تحسن أداء الجهاز وزادت سرعته ، وهذا ما نلاحظه عند استخدام Windows 10 التي تحتاج إلى رامات بسعة ٤ جيجا لتعمل بالشكل الأمثل ، أما في حالة امتلاء الجهاز بالألعاب الإلكترونية ، فسوف يحتاج نظام التشغيل Windows 10 إلى رامات بسعة أكبر بكل تأكيد .

يمكن زيادة حجم الرامات بسهولة شديدة من خلال استبدال الرامات صغيرة السعة برامات ذات سعة أكبر ، أو بإضافة رامات جديدة إلى الجهاز دون إزالة الرامات القديمة . كي تعرف سعة الرامات الخاصة بجهازك ؛ قم بفتح Task Manager ( هذا يتم من خلال الضغط على المفاتيح Ctrl + Alt + Del، أو النقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام لتظهر قائمة يمكن اختيار Task Manager منها ) ، ثم انقر على Performance ، والتي ستعرض كل ما يخص الرامات مثل DDR4 التي تعني بأن الجهاز يمتلك رامات ٤ جيجا .

يمكنك تركيب الرامات الجديدة بنفسك ، أو الاستعانة بمحلات تصليح الكمبيوتر للقيام بهذه المهمة السهلة جدا ، وهم أكثر من سيسعد بتلبية هذا الطلب السهل جدا .

٩ – استخدام الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD

هذه الأقراص يمكن وضعها في الجهاز أو إزالتها منه بكل سهولة وهي شبيهة جدا بفلاشات USB ، وهذه الاقراص مصممة بشكل يمكن نظام التشغيل من فتح الملفات الموجودة داخله بسرعة أكبر مما هو معتاد ، لكن ما يعيب هذا النوع من الأقراص هو التكلفة العالية للقرص الواحد إذا ما قورن بقرص جهاز الكمبيوتر العادي في حالة تساويهما في سعة التخزين .

إذا استخدمت هذا النوع من الاقراص ؛ ستلحظ تحسنا كبيرا على صعيد أداء الجهاز ككل خصوصا سرعة الجهاز ، لكن يجب عليك الانتباه إلى ضرورة اختيار القرص المناسب لجهاز ، فمثلا الأجهزة المحمولة مثل التابلت تحتاج إلى أقراص بحجم ۲,٥ بوصة ، أما أجهزة الكمبيوتر واللابتوب ، فستحتاج إلى أقراص بحجم ۳,٥ بوصة . بعد تثبيت الأقراص بنجاح ؛ يمكنك نقل البيانات من الأقراص الخاصة بجهاز الكمبيوتر إليها بالاستعانة ببعض البرامج مثل برنامج Clonezilla المخصص أساسا لعمل النسخ الاحتياطية .

۱۰ – القيام بإجراءات الصيانة الدورية

يقوم نظام Windows 10 بإجراء أعمال الصيانة الدورية للجهاز بدءا من تفحص الأقراص التابعة للجهاز ، مرورا بالبحث عن تحديثات للنظام ، وانتهاء بغربلة الجهاز بحثا عن برامج ضارة وفيروسات . يقوم الجهاز بعمل إجراءات الصيانة الدورية من خلال الاستعانة ببرامج مخصصة لهذا الغرض ، وهذه البرامج بدورها تعمل بشكل تلقائي في الخلفية ، فإن آنست بطئا في سرعة الجهاز ، فقم بتشغيل برامج صيانة الجهاز إن لم تكن مفعلة ؛ لأنها تقوم أيضا بإغلاق بعض البرامج التي تعمل في الخلفية ، ولا لزوم لها ؛ وهذا بالطبع يزيد من سرعة الجهاز .

لفتح برامج الصيانة ، اذهب إلى لوحة التحكم Control Panel ، واختر منها System and Security ، ثم انقر على Security and Maintenance لتنفتح لك نافذة جديدة ضمن خياراتها Maintenance التي ستفتح لك قائمة منسدلة اختر منها Start Maintenance من أجل بدء أعمال الصيانة ، ولكن يجب حفظ وإغلاق أية ملفات مفتوحة أولا قبل البدء .

link