كيف تقوم بتثبيت نظام ويندوز Windows 10 على أجهزة الماك Mac بكل سهولة !

تثبيت نظام ويندوز بدون مشاكل بالطريقة الصحيحة في نظام الماك mac

كيف تقوم بتثبيت نظام ويندوز Windows 10 على أجهزة الماك Mac بكل سهولة !

تحتدم المنافسة بين نظامي Windows و MacOS ، فأصبح عموم الناس منقسمين بين هذا وذاك وكل يغني على ليلاه ويدعي أنه يستخدم النظام الأفضل . بالرغم من هذه الادعاءات ؛ يبقى لكل نظام مميزات وعيوب تختلف عن الآخر مثل عدم قبول نظام MacOS لتثبيت بعض البرامج عليه ، كما أنه معقد قليلا بالنسبة للمستخدمين ؛ لذلك توجب إيجاد حل لتلك المشاكل ، وكان أفضل حل هو إيجاد آلية التثبيت نظام Windows 10 على أجهزة Mac من واقع تكامل النظامين مع بعضهما بحيث يغطي كل نظام عيوب النظام الآخر ؛ وهذا ما دفعني لكتابة هذا المقال .

أولا : تأكد من استيفاء جهازك لكل متطلبات تشغيل نظام Windows 10

أولا وقبل كل شيئ ؛ عليك التأكد من استيفاء الجهاز لكل متطلبات تشغيل نظام MacOS أولا Windows 10 ثانيا مثل التأكد من وجود مساحة كافية على القرص مع التأكد ايضا من تنزيل التحديثات الخاصة بنظام MacOS .

إليك قائمة بأجهزة الماك القابلة لتشغيل نظام Windows 10 عليها :

• MacBook : إصدار ٢٠١٥ والإصدارات الأحدث منه .

• MacBook Air : إصدار ٢٠١٢ والإصدارات الأحدث منه .

• MacBook Pro : إصدار ٢٠١٢ والإصدارات الأحدث منه .

• Mac mini : إصدار ٢٠١٢ والإصدارات الأحدث منه .

• iMac : إصدار ٢٠١٢ والإصدارات الأحدث منه .

• iMac Pro : جمبع الإصدارات .

• Mac Pro : إصدار ٢٠١٣ والإصدارات الأحدث منه .

يجب مراعاة توافر معالج من نوع Intel داخل جهاز Mac إذا أردت تثبيت Windows 10 على الجهاز ، كما يجب مراعاة وجود قرص USB خارجي متصل بالجهاز قبل بدء تثبيت Windows 10 ( يستحسن قرص بسعة ١٦ جيجابايت ) . هنالك بعض الأجهزة لا تحتاج إلى وجود نظام MacOS 10.11 أو الإصدارات الأحدث منه قبل البدء في تثبيت Windows 10 بواسطة القرص الخارجي ، وإليك قائمة بهذه الأجهزة :

• MacBook : إصدار ٢٠١٥ والإصدارات الأحدث منه .

• MacBook Air : إصدار ٢٠١٥ والإصدارات الأحدث منه .

• MacBook Pro : إصدار ٢٠١٥ والإصدارات الأحدث منه .

• iMac : إصدار ٢٠١٥ والإصدارات الأحدث منه .

• iMac Pro : جمبع الإصدارات .

• Mac Pro : إصدار ٢٠١٥ والإصدارات الأحدث منه .

يجب التأكد من وجود مساحة فارغة لا تقل عن ٦٤ جيجابايت ؛ لأنك ستحتفظ بنظام MacOS بجانب نظام Windows 10 الذي تنوي تثبيته ، أي أنك لن تحذف نظام MacOS بعد تثبيت نظام Windows 10 ؛ ولهذا توصي شركة آبل بأن يكون جهاز Mac مزودا بقرص صلب لا تقل مساحته الكلية عن ١٢٨ جيجابايت ، وبالتالي جهاز MacBook Air المزود بقرص مساحته ١٢٨ قد لا يكون مرشحا مثاليا تماما للقيام بتثبيت Windows 10 عليه ، ويستحسن استخدام جهاز ذو سعة ذاكرة أكبر نوعا ما ؛ كي تسير الأمور على ما يرام . عموما بإمكانك مراجعة دليل آبل الخاص بمتطلبات تشغيل نظام Windows 10 على أجهزة Mac .

إذا كان جهازك يتسع فقط لتخزين بيانات مقدارها ١٢٨ جيجابايت مثل جهاز MacBook Air السالف ذكره ، أو جهاز iMac Pro أو جهاز Mac Pro ؛ فتأكد بأن قرص تشغيل Windows 10 يجب أن يكون بنفس المساحة الواجب توافرها لتثبيت نظام Windows 10 على الجهاز .

ثانيا : قم بشراء نسخة Windows 10

بإمكانك شراء نسخة Windows 10 من خلال متجر ويندوز Windows Store ، ثم حرقها على اسطوانة أو قرص USB . هناك بديل آخر وهو القيام بشراء اسطوانة Windows 10 جاهزة من شركة مايكروسوفت ستصل لمكتبك بعد الشراء . ننصحك دوما بشراء نسخة Windows 10 من المتجر مباشرة ، لكن احرص على تحميل النسخة بصيغة ISO ، أما مسألة شراء اسطوانة جاهزة ؛ فننصحك بتجنب شرائها ؛ لأنها مكلفة في الوقت والمال اللهم إلا إذا كان جهازك يعاني من مشاكل في تثبيت الويندوز أساسا ؛ عندها فقط تستطيع شراء اسطوانة جاهزة .

ثالثا : افتح أداة الإقلاع Boot Camp

بما أنك أصبحت تمتلك قرص Windows 10 جاهز ؛ ستحتاج بعد ذلك إلى الاستعانة بالأداة Boot Camp من أجل البدء في إجراءات ثتبيت Windows 10 وفقا للخطوات التالية :

خطوة ١ : افتح أداة البحث Finder ، ثم اضغط على الأيقونة Go التي ستظهر بعد ذلك في شريط المهام أعلى الشاشة .

خطوة ٢ : اختر Utilities من القائمة المنسدلة .

خطوة ٣ : اختر Boot Camp Assistant من النافذة المنبثقة التي ستظهر أمامك مثل تلك المعروضة في الصورة السابقة .

خطوة ٤ : بمجرد فتح الأداة Boot Camp ؛ ستظهر لك نافذة جديدة تشتمل على معلومات بخصوص الأداة Boot Campمع توصيات بضرورة عمل نسخة احتياطية قبل تثيبت Windows 10 وإنني أنصحك بشدة باتخاذ هذا الإجراء ، ثم اضغط على Continue مثلما يظهر أمامك في الصورة :

خطوة ٥ : اختر Choose للبحث عن نسخة الويندوز المثبتة على القرص .

خطوة ٦ : اختر مكان تثبيت Windows 10 على القرص الصلب شريطة ألا تقل مساحة هذا الجزء عن ٦٤ جيجابايت ، ويستحسن أن يكون حجم المساحة المخصصة لتثبيت Windows 10 حوالى ١٢٨ جيجابايت ؛ نظرا لأن البرامج والألعاب سيتم تثبيتها على نفس الجزء الذي تم تثبيت Windows 10 عليه ، وطبعا هذه البرامج والألعاب تحتاج لمساحة إضافية على القرص كما نعلم جميعا . عموما نوصيك باختيار الجزء C من القرص لتثبيت Windows 10 عليه ، لكن تذكر بأن مكان الحفظ لن يتم تغيير حجمه بعد تثبيت Windows 10 . عليك أيضا اختيار مكان حفظ Windows 10 بتأني ؛ لأنه يجب أن يكون مكانا غير المكان المحفوظة فيه نسخة MacOS .

خطوة ٧ : اضغط على الزر Install لبدء عملية تثبيت Windows 10 .

رابعا : تهيئة مكان تثبيت Windows 10 داخل القرص الصلب

بمجرد قيام الأداة Boot Camp بالبدء في إجراءات تثبيت Windows 10 ؛ ستطلب الأداة Boot Campبشكل تلقائي من المستخدم إدخال كلمة المرور واختيار نوع Windows 10 المطلوب تثبيتها ؛ ليقوم الجهاز بإعادة التشغيل والبدء في تثبيت Windows 10 .

إذا ظهرت أمامك نافذة تطالبك بتحديد مكان الحفظ مجددا ؛ اضغط على BOOTCAMP ، ثم اضغط على Format ، لكن من المرجح ألا تظهر لك هذه النافذة ؛ لأن شركة آبل قد أكدت على أن عملية التهيئة تتم بشكل تلقائي . لزيادة الأمان ؛ قم بفصل أي جهاز خارجي متصل بجهاز Mac مثل الفلاشات والسماعات وأقراص التخزين الخارجية والشاشات الإضافية كشاشة التلفاز ، أو أي شيئ لا يمت بصلة لعملية التثبيت ؛ كي لا تحدث مشاكل أثناء التثبيت .

خامسا : تثبيت Windows 10 والتعريفات الخاصة بها

بمجرد قراءة جهاز Mac لاسطوانة Windows 10 وتحميله لجميع تعريفاتها وتثبيته للأداة Boot Camp ؛ ما عليك سوى النقر على الزر Next ، ثم Install لتبدأ عملية التثبيت بشكل تلقائي . ما أن تنتهي عملية التثبيت ؛ اضغط على الزر Finish ليقوم الجهاز بإعادة التشغيل وفتح نظام Windows 10 الذي تم تثبيته بنجاح .

ستقوم بعد ذلك بالتأكد من أن نسخة Windows 10 قد تم تحديثها أم لا باتباع الخطوات التالية :

خطوة ١ : افتح القائمة Start ، ثم اضغط على زر Settings المتخذ لشكل الترس والموجود جهة اليسار .

خطوة ٢ : اختر Update & Security .

خطوة ٣ : ستظهر لك نافذة جديدة اختر منها Check for Updates .

خطوة ٤ : سيقوم نظام Windows 10 بتثبيت التحديثات بشكل تلقائي . قد يستغرق ذلك بعض الوقت ، لكن اتخاذ هذا الإجراء مهم جدا .

لو أردت تشغيل نظام MacOS كنظام أساسي ، ثم الدخول منه بعد ذلك على نظام Windows 10 قم بإعادة تشغيل الجهاز بمجرد تثبيت نظام Windows 10 ، ثم اضغط مطولا على الزر Alt بمجرد بدء تشغيل الجهاز ، ثم ستظهر لك نافذة تخيرك بين فتح نظام MacOS أو الأداة Boot Camp التي ستشغل نظام Windows 10 بشكل تلقائي بمجرد الضغط عليها . اختر ما تشاء ، ثم اضغط على السهم الموجود أسفل الأيقونة التي اخترتها لفتح النظام الذي حددته ، أو اضغط على الزر Return للتراجع .

إذا أردت تشغيل Windows 10 كنظام أساسي ، ثم تقوم بتشغيل نظام MacOS من داخله ؛ قم باتباع الخطوات التالية :

خطوة ١ : افتح شريط Dock ، ثم اضغط على زر Settings المتخذ لشكل الترس ، وأخيرا اختر System Preferences .

خطوة ٢ : انقر نقرتين بزر الفأرة الأيسر على أيقونة Startup Disk .

خطوة ٣ : اختر الجزء المحفوظ بداخله نظام Windows 10 .

خطوة ٤ : أعد تشغيل الجهاز .

إضافة شريط Touch Bar إلى نظام Windows 10

إذا كنت تمتلك جهاز MacBook Pro مثلا ، وهذا الجهاز مزود بشريط Touch Bar ، وقمت بتثبيت نظام Windows 10 عليه ، فلا تقلق حيال استعمال هذه الخاصية مع نظام Windows 10 ؛ لأن شريط Touch Bar سيعمل على نظام Windows 10 ، لكن ليس بكامل خصائصه المتوفرة في نظام MacOS ، ومن تلك الخصائص يمكن أن تجد : " brightness – volume – play – pause " . يمكن تشغيل الخصائص السابقة بالضغط على مجموعة أزرار F ( مثل F1 و F2 ) من خلال إعادة تعيين تلك الخصائص .

خاتمة

قد لا يعمل نظام Windows 10 على أجهزة شركة آبل بالكفاءة نفسها التي يعمل بها على الأجهزة الأخرى ، على الرغم من دعم شركة آبل لنظام Windows 10 . أضف إلى ذلك عدم تشغيل بعض الخصائص الموجودة في أجهزة Mac ذاتها عند تثبيت Windows 10 عليها مثل مستشعر البصمات TouchID ولوحة التتبع trackpad التي قد تصبح أقل استجابة من السابق . كل صعوبات التوافق بين أجهزة شركة آبل ونظام Windows 10 ترجع إلى تصميم شركة آبل لجميع أجهزتها بشكل يتوافق مع أنظمة تشغيل تقوم هي بتصميمها أيضا ، فنجد مثلا جهاز iPhone يتوافق مع نظام iOS ونظام iPad يتوافق مع نظام iPadOS ، ولن يختلف جهاز Mac عنهم في شيئ ؛ لأنه يتوافق مع نظام MacOS .

link