كيف تعرف افضل انواع الكابلات cables المستخدمه حديثا

كابلات cables وتوصيلات للصوت والفيديو من حيث الجوده والمواصفات

كيف تعرف افضل انواع الكابلات cables المستخدمه حديثا

كيف أختار الكابل الأفضل Cables

 

هل صحيح بأن الكابل cables الذهبي هو أفضل كابل بإمكانه تشغيل الصوت بشكل جيد ، فهل هذا صحيح ؟  تابع لتعرف

من أكثر الأمور المحيرة للمستخدمين هي شراء كابلات للصوت أو الفيديو ؛ لأنها تملأ السوق بشتى الأنواع والمواصفات والأسعار ؛ حيث أن بعضها باهظ التكلفة بشكل لا يمكن تحمله ، والبعض الآخر رخيص جدا بشكل يثير الريبة ، كما أنها تتنوع في تلبيتها للأغراض المختلفة ما بين كابلات مخصصصة لأجهزة التلفاز ، وأخرى مخصصة للسماعات وأجهزة الصوت .

 

هل سمعت يوما عن كابلات مطلية بالفضة ! نعم توجد كابلات من هذا النوع ؛ حيث تكمن وظيفة طلاء الفضة في عزل الكابل عن الارضية ؛ مما ينظم حركة الكهرباء داخل الكابل ؛ وهذا سيكون له أبلغ الأثر على جودة الصوت ، إلا أنها غالية الثمن بعض الشيئ ، لكنها تستحق هذا الثمن .

 

في هذا المقال سنتناول بالتفصيل كل أنواع الكابلات ومميزات وعيوب كل كابل ومدى جودة عرضه للصوت أو للفيديو ، فتابع معنا المقال إلى آخره لتستمتع بمعلومات جديدة لم تكن تسمع بها من قبل .

 

 

ما هو الكابل cables ؟

 

وظيفة الكابل بسيطة جدا ، وهي القيام بنقل الإشارة الكهربائية الحاملة للصوت أو الفيديو من جهاز مثل مشغل DVD إلى جهاز آخر مثل جهاز التلفاز أو أجهزة الصوت أو السماعات دون تغيير أي شيئ يخص الإشارة الكهربائية ، وذلك يعني بأن الكابل ما هو إلا رسول بين جهازين .

 

يتكون الكابل cables من ثلاثة أجزاء رئيسية هي :

 

  • الموصل conductor : هو السلك الحامل للإشارة الكهربائية المنقولة ما بين الجهازين .
  • الغلاف الواقي shielding : وظيفته الرئيسية تتمثل في منع تحول الكابل إلى هوائي يلتقط الغشارات المغناطيسية والكهرومغناطيسية الموجودة في الجو ، وغالبا ما يكون الغلاف مصنوعا من البلاستيك .
  • المقبس connector : يوجد في طرف الكابل ، ويقوم بتوصيل الموصل بالجهاز .

 

يجب أن تتوافق جودة الكابل مع جودة الجهاز الموصل به ، فمثلا جهاز تلفاز بلازما عالي الدقة تبلغ قيمته ٥۰۰۰ دولار يجب أن يتصل بكابل عالي الجودة ، وإلا فالعواقب ستكون وخيمة ؛ لأنك لن تحصل سوى على صوت سيئ أو صورة رديئة ، وتوصيل كابل ردئ الجودة بجهاز عالي الجودة أشبه بوضع إطارات رديئة في سيارة فيراري .

 

يقول العديد من خبراء أنظمة الصوت والفيديو بأن تكلفة الكابلات تمثل ۲۰ بالائة من مجموع التكلف الكلية لأي نظام مكون من مجموعة أجهزة عالية الجودة .

 

سأقوم في هذا المقال بتقسيم الكابلات حسب الاستخدام إلى ثلاثة أنواع رئيسية تسهيلا على القارئ هي :

  • كابلات الصوت فقط .
  • كابلات الفيديو فقط .
  • كابلات الصوت والفيديو معا .

 

 

كابل Monster cable وكابل Coat hanger : أيهما أفضل

 

عند مقارنة أسعار كابلات Monster cable مع أسعار كابلات Coat hanger ؛ سنجد بأن كابلات Monster cable أغلى سعرا بكثير ، لكن هذا لا يعني بأنها تتفوق باكتساح على صعيد الجودة ؛ لأنه قد تمت إجراء تجربة على كلا النوعين من الكابلات ؛ حيث تم استخدام هذين النوعين من قبل الكثير من عاشقي الموسيقى ، ثم سؤالهم عن رأيهم في كلا النوعين ، فأجاب جميعهم بأنهم متقاربان جدا في الجودة ؛ على الرغم من الفارق الشاسع في السعر ؛ وهذا يشي بوضوح بأن السعر ليس دائما مقياسا للجودة !

 

كابل الصوت cables

أشهر نوع من الكابلات المخصصصة لنقل الصوت فقط هي الكابلات التناظرية RCA  المميزة بمقابس حمراء وبيضاء وسوداء ( يتكون الكابل من مقبس أحمر ومقبس أبيض ، أو مقبس أحمر ومقبس أسود ، والمقبس الاحمر هو الذي يوصل دائما بجهاز الصوت ) ، والمخصصة لتوصيل أجهزة : "  VCR – DVD " بأجهزة : " التلفاز – مشغل أقراص CD – سماعات stereo " ، ويمكن أيضا استخدام هذه الكابلات مع كابلات الفيديو أيضا . يوصي الخبراء باقتناء كابلات RCA المطلية بالذهب لحمايتها ضد التآكل خصوصا لمن يعيشون في أماكن تمتاز بالرطوبة العالية .

 

هناك نوع آخر من كابلات الصوت لا يقل شهرة عن كابلات RCA ، وهو كابل speaker wire القادر على توصيل سماعات stereo بأي جهاز آخر عدا معزز الصوت subwoofer ؛ حيث يحتاج معزز الصوت إلى كابلات من نوع معين كي تعمل جيدا . المميز في كابل speaker wire هو قدرته على إمداد أي جهاز بالطاقة ، وليس فقط بإشارة الصوت كما هو الشائع في هذا النوع من الكابلات !

 

هذا الكابل مصنوع من النحاس بدرجة نقاوة تصل إلى ٩٩ بالمائة ، ويأتي غالبا دون غلاف بدليل أنك تستطيعرؤية موصل الكابل بشكل مباشر . يتراوح سمك الكابل ما بين عيار ۱۲ وعيار ۱٨ ، وكلما زاد طول الكابل كلما زاد معه سمك الكابل ، فمثلا كابل بطول ستة أمتار ؛ يجب أن يكون بسمك ۱٤ وهكذا ، أما لو زاد طول الكابل عن ۱٨ مترا ؛ يجب أن يكون بسمك ۱۲. طبعا هذه المعلومات ستدفعك غلى تغيير رأيك القائل بأنه لا بد من أن يكون لكابل الصوت طول واحد .

 

كل ما سبق هي كابلات رقمية ، لكنها لست النوع الوحيد من الكابلات ؛ إذ ينافسها نوع آخر من الكابلات هي الكابلات البصرية التي تعتمد في آلية عملهاعلى نقل نبضات من الموجات الكهرومنغاطيسية الشبيهة بالضوء والحاملة للصوت ، عوضا عن نقل النبضات الكهربائية الحاملة للصوت ، ويمكن القول بأن الالياف الضوئية الموجود  في مشغلات DVD الجديدة وسماعات Stereo الحديثة ، وكذا مشغلات أقراص CD الحديثة .

 

هناك نوع آخر من الكابلات يطرح نفسه بقوة على الساحة ، وهي الكابلات التناظرية متعددة الموصلات ، وهي تتكون من عدة كابلات تناظرية مجتمعة معا في كابل واحد ؛ حيث يمكن أن تحتوي تلك الكابلات على ثمانية موصلات RCA كاملة ، وتوجد هذه الكابلات في مشغلات DVD وسماعات Stereo ؛ لأنها أكثر جهزا يحتاج إلى استقبال نبضات الصوت بأكبر كمية وأعلى سرعة ممكنة في وقت واحد ؛ ليظهر الصوت بالشكل الأمثل .

 

كابل الفيديو cables

 

يتكون كابل الفيديو مثل كابل composite video كما يوحي اسمه من كابل RCA ذو مقبس أصفر مدمج مع كابل RCA صوتي ذو مقبس أبيض وأحمر ، ولم يسمى هذا النوع من الكابلات بهذا الاسم لأنه يتركب من عدة أنواع من الكابلات فحسب ، بل لأن كلشيئ يخص الفيديو مثل السطوع ومزامنة الصوت والصورة ، وألوان العرض كلها تم جمعها في كابل واحد يقوم بحملها جميعا لتوصيلها لجهاز العرض .

 

كابل composite video يصلح لتشغيل الأجهزة القديمة مثل أجهزة VHS التي لا تتجاوز درجة السطوع بها ۳۳۰ درجة ، أما جهاز يتميز بجودة عرض عالية جدا ودرجة سطوع أعلى مثل أجهزة HDTV ، فإنها تحتاج إلى كابلات من أنواع أخرى مذكرة في الفقرات التالية .

 

كابل S-video يتمتع بقدرته على دعم جودة سطوع أعلى من تلك المدعومة من قبل كابل composite video ؛ حيث يستطيع دعم جودة سطوع تصل إلى ٤۰۰ درجة . يمكنك تمييز كابل S-video  من بين جميع أنواع الكابلات الاخرى بأنه يمتلك تسعة مقابس كاملة تجعله قادرا على تشغيل درجة السطوع هذه ؛ لأن كل خاصية من خصائص الفيديو لها موصل مستقل ، فالألوان لها موصل مستقل عن موصل السطوع ، وهكذا دواليك ، وقد تم تجميع جميع الموصلات في كابل واحد ؛ من أجل جمع خصائص الفيديو سويا في كابل واحد .

 

ظهر لاحقا نوع جديد من الكابلات هو كابل Component video ، والذي تفوق على كابل S-video تماما ، فهو في الأساس يتكون من ثلاثة موصلات RCA ملونة بمقابس ذات لون أحمر وأخضر وأزرق . المميز في هذا النوع من الكابلات قدرته على تقسيم الخاصية الواحدة إلى عدة أنواع من النبضات الكهربائية ؛ حيث يمكن تقسيم اللون مثلا إلى نبضتين كهربائيتين تسريان فيي موصل واحد ! هذا يجعل الكابل Component video يتفوق باكتساح على كابل S-video الذي لا يستطيع سوى توزيع خصائص الفيديو نفسها على الموصلات دون أن يكون قادرا على تقسيم الخاصية الواحدة إلى عدة أنواع من النبضات . كابل Component video هو الكابل المناسب لتشغيل أجهزة Blu-ray و HDTV .

 

يعرض كابل digital video interface المعروف اختصارا باسم DVI نفس جودة العرض التي يعرضها كابل Component video ، وهذا يجعله واحدا من أكثر الكابلات المخصصة لتشغيل أجهزة HDTV ، فهو يتكون من ۱٨ موصلا تجعله قادرا على تقسيم الخاصية الواحد للفيديو إلى اقسام أكبر مما يفعل كابل Component video ، كما أنه يأتي مع بروتوكول تشفير يسمى HDCP لتأمين النبضات المارة عبر الكابل ، لكنالكثير من الانتقادات توجه إلى هذا البروتوكل ؛ بسبب أنه يسبب مشاكل في التوافق بين الكابل والأجهزة المختلفة .

 

الكابل الهجين ( صوت / فيديو ) cables

سيطرت أنواع قليلة على سوق الكابلات الهجينة خلال سنوات طويلة منها الكابل coaxial video المحتوي على مقبس عبارة عن دبوس قابل للفك والتركيب ؛ لذلك يطلق على الكابل اسم stinger . تعتمد قنوات التلفاز الفضائية على هذا النوع من الكابلات في تشغيل أجهزتها ؛ فهو يحمل نبضات الفيديو والصوت معا ، وهو الأنسب لطبيعة عملهم .

 

تنتشر كابلات HDMI فيالسوق بكثرة مقارنة بأي نوع آخر من الكابلات الهجينة ، ويزعم مصنعو هذا الكابل بأنه من أفضل الخيارات لتشغيل فيديو بجودة عالية HD ؛ خصوصا وأنه يشبه كثيرا كابلات DVI ، بل إنه يعتبرنسخة محدثة من كابلات DVI ؛ لأنه يسخدم نفس تقنية التشفير المعتمدة من قبل كابلات DVI ، وهي تقنية HDCP . لو كنت تستخدم جهاز تليفزيون يعرض الفيديو بجودة عالية ، فلن يختلف الأمر كثيرا في حالة استخدامك لأيا من الكابلات الثلاثة : " stinger – HDMI – DVI " .

 

يعتبر الكابل SCART هو الكابل الهجين الأعلى شعبية في أوروبا ؛ لأنه يمتلك ۲۱ موصلا من نوع RCA تماما مثل كابلات S-video و component video . يتميز كابل SCART عن بقية الكابلات بأنه يقوم بنقل كمية كبيرة جدا من البيانات أكثر من أي نوع آخر من الكابلات ؛ بفضل كثرة عدد موصلاته البالغة ۲۱ موصلا ؛ وهذا ما يدفع سكان أوروبا إلى تفضيله عما سواه ، ويكفي فقط قدرته على تشغيل العرض بجودة عالية جدا أعلى حتى من جودة HD ليضعه سكان أوروبا في مرتبة الصدارة ، أما بالنسبة للعرض بجودة HD ، فنجد بأن سكان أوروبا يفضلون اقتناء الكابل HDMI عما سواه .

 

يقوم الكابل FireWire بتوصيل أي جهاز بجهاز الكمبيوتر ، وهو مخصص لتأدية هذا الغرض في الأساس ؛ لأنه قادر على نقل فيديو مضغوط بصيغة MPEG-2 مع نقل الصوت في آن معا ؛ وهذا يجعله قادرا على نقل كمية هائلة من البيانات مقارنة بكابلات أخرى ، كما يسمح الكابل FireWire بتوصيل الكاميرا بنظام مسرح منزلي كامل .

 

هذه قائمة بالكابلات cables المناسبة لكل جهاز منزلي على حدة :

 

نظام Stereo منزلي ( يضم أجهزة مثل : " السماعات – مشغل أقراص CD – مستقبل النبضات الكهربائية الآتية من الكابل ) يتناسب مع الكابلات الآتية :

 

  • تشغيل صوت بجودة MP3 : يكفي استخدام كابلات RCA و speaker wire لإنجاز المهمة بنجاح .
  • تشغيل صوت رقمي : استخدم الكابلات البصرية ، أو كابلات coaxial cable ، أو كابلات speaker wire للحصول على صوت نقي .
  • تشغيل صوت محيطي كامل : ستحتاج في هذه الحالة إلى مشغل DVD وكابلات speaker wire عيار ۱۲ .

 

 

نظام المسرح المنزلي ( يضم أجهزة كثيرة مثل : " مشغل Blu-ray – مشغل DVD – وحدة التحكم ، وهي شبيهة بوحدة التحكم في ألعاب الفيديو – جهاز استقبال النبضات الصوتية – تلفاز – سماعات " ) سيحتاج في تشغيله إلى الكابلات الآتية :

 

  • تشغيل مسرح منزلي يمتلك جهاز تليفزيون قديم نسبيا ( VHS ) : يمكنك استخدام كابلات composite video ، وكابلات RCA لتشغيل الصوت .
  • نظام مسرح منزلي موزد بتلفاز عالي الجودة ( يعرض جودة HD ) : استخدم كابلات component video لتشغيل الفيديو ، وكابلات RCA لتشغيل الصوت .
  • نظام مسرح منزلي مزود بجهاز تلفاز عالي المواصفات ( يعرض جودة أعلى من HD ) : في هذه الحالة لن تنفع سوى الكابلات العالية الجودة جدا مثل كابلات DVI و HDMI لتشغيل الفيديو ، وكابلات speaker wire لتشغيل الصوت .

 

link