كيف تعرف أن جهازك مصاب بفيروسات خطيره بكل سهوله

معروفة وجود فيروسات في جهاز الكمبيوتر Computer viruses بالطريقة الصحيحه

كيف تعرف أن جهازك مصاب بفيروسات خطيره بكل سهوله

كيف تعرف بأن جهاز الكمبيوتر مصاب بفيروس Computer viruses

 

غالبا ما يتعرض جهاز الكمبيوتر خاصتك للإصابة بالفيروسات دون أن تعرف من الأساس

 

ندرك جميعا أن الفيروسات تسبب أضرارا لجهاز الكمبيوتر تتراوح في الحدة ما بين الأضرار الطفيفة ، والأضرار الخطيرة ، بل إن بعضها تقوم باستنساخ نفسها لملء القرص الصلب الخاص بالجهاز مسببة كوارث داخل الجهاز من الصعب تجاوزها. هناك أنواع أخرى من الفيروسات كل مهمتها هي إفساد البيانات بكل الوسائل الممكنة ، أما بالنسبة للفيروسات الأكثر خطورة ، فهي تلك القادرة على اختراق الجهاز بالكامل بل واختراق الإيميل أيضا ووصل الجهاز بجهاز الكمبيوتر الخاص بالهاكر والذي يقوم بإجراء بعض التغييرات على جهازك بواسطه جهازه !

 

لا أحد يرغب في وجود هذه الفيروسات في جهازه ، ولتلافي ذلك ؛ يجب الالترام باتباع عادات أمنية سليمة ، وعلى رأس تلك العادات تأتي برامج مكافحة الفيروسات الواجب تثبيتها على الجهاز .

 

تقول الحكمة : " الوقاية خير من العلاج " ، وانطلاقا من هذا المبدأ ؛ سيكون أفضل حل على الإطلاق لمشكلة الفيروسات هو تجنب التعامل مع أية أشياء حاملة للفيروسات قبل فحصها جيدا مثل الأقراص القابلة للنقل ، والمواقع الغير آمنة ، والبرامج الضارة ، والألعاب المليئة بمثل هذه الفيروسات .

 

تدخل الفيروسات لجهاز الكمبيوتر Computer viruses بعدة طرق مثل :

  • اختراق دفاعات برامج مكافحة الفيروسات القديمة ، وفي هذه الحالة ؛ ينبغي تحديث تلك البرامج .
  • النقر على رابط غير آمن على الإنترنت ، وهنا يجب ضبط إعدادات الأمان الخاصة بالمتصفح لحل تلك المشكلة .
  • استخدام شخص آخر لجهاز الكمبيوتر ووضعه للفيروس بالخطأ عن طريق تثبيت برنامج أو لعبة حاملة للفيروس مثلا ، وهنا نعيد التأكيد على ضرورة فحص القرص القابل للنقل بمجرد توصيله بالجهاز قبل نقل أي شيئ منه .

كيفية اكتشاف وجود الفيروس داخل جهاز الكمبيوتر Computer viruses

إن قمت بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات بأحدث إصدار له ؛ ستكون في مأمن نسبيا من أخطار الفيروسات ، أما لو كان برنامج مكافحة الفيروسات لم يتم تحديثه منذ مدة طويلة ؛ عندئذ قد يتعرض البرنامج نفسه للتعطيل من قبل الفيروسات ! حسنا ، إذا كان برنامج مكافحة الفيروسات قيدما بعض الشيئ ، أو حتى حديث ، ولنكه لا يستطيع اكتشاف جميع الفيروسات ، فكيف أعرف إذا بأن الجهاز به فيروسات ؟

 

بافتراض أن برنامج مكافحة الفيروسات لم يستطع اكتشاف الفيروسات لأي سبب كان ؛ لا يزال بإمكانك اكتشاف وجود الفيروسات عند رؤية إحدى العلامات التالية :

 

  • الجهاز لا يعمل بشكل طبيعي : سبب حدوث هذه المشكلة يرجع إما لعطل في الجهاز أو عطل في نظام التشغيل ، أو وجود فيروسات . تقوم الفيروسات عموما بالعبث بملفات تشغيل الجهاز ، وهي ملفات تابعة لنظام التشغيل أساسا ؛ وهذا ما يجعل نظام التشغيل لا يعمل بالشكل الأمثل . عدة علامات تخبرك بأن جهاز الكمبيوتر لا يعمل بالشكل الصحيح مثل تعطل الجهاز عند القيام بتشغيل برنامج ما ، أو حتى تعطله عند محاولة تثبيت أحد البرامج .

 

  • بطء الجهاز : إذا لم تكن التطبيقات والبرامج المثبتة على جهازك هي السبب ، فإنه لا يوجد سبب آخر يجعل الجهاز بطيئا سوى وجود فيروسات ؛ وذلك لأنها تعمل في الخلفية ، وهي بدورها تستهلك موارد الجهاز تماما مثل أي تطبيق عادي .

 

  • البرامج وبعض أجزاء الكمبيوتر لا تعمل : قد يشي هذا بوضوح إما إلى تعطل البرامج وأجزاء الكمبيوتر مثل الطابعة ومشغل أقراص CD ، أو إلى وجود فيروسات ؛ حيث تقوم الفيروسات بتغيير إعدادات تلك البرامج والأجزاء متسببة في توقفها تماما عن العمل .

 

  • تغير حجم الملف : إذا وجدت ملفا بحجم معين ، ثم وجدت نفس الملف بحجم آخر داخل جهاز الكمبيوتر خاصتك ؛ فذلك يعني وجود فيروس قد تسبب في إزالة بعض أجزاء الملف ؛ فتسبب في صغر حجم الملف عن السابق ، أو قيام الفيروسات بتثبيت نفسها داخل الملف ؛ متسببة في زيادة حجم الملف عما كان عليه سابقا .

 

ليست الفيروسات Computer viruses هي وحدها سبب جميع المشاكل التي تواجه الجهاز ، وليست العلامات المذكورة أعلاه هي وحدها العلامات الدالة على وجود فيروس في الجهاز ، لكن بلا شك لو تم ترك الفيروسات على حالها لتسببت في حدوث كوارث داخل الجهاز ؛ فبادر إلى إزالتها باستخدام إحدى برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة .

علامات خادعة

 

مثلما توجد علامات تدل على وجود فيروسات Computer viruses ؛ توجد بالمثل علامات خادعة قد لا تعني بالضرورة وجود الفيروسات ، فمثلا يمكن أن تظهر لك نافذة منبثقة وأنت تتصفح الويب تنذرك باكتشاف فيروسات على جهازك ، وتنصحك بتثبيت برنامج معين لإزالته . مثل هذه الممارسات يقوم بها من يرغب في تثبيت برامج ضارة على جهازك للتجسس عليه ؛ فلا تنخدع بسهولة لمثل هؤلاء .

عموما لا تثق تماما في أداء برامج مكافحة الفيروسات ، وحاول دائما بشتى الوسائل اكتشاف وجود الفيروسات في جهازك ، ثم إزالتها بأسرع وقت ممكن ؛ حتى لا تسبب أضرارا لجهازك .

 

link