كيف تشتري طابعة و اي الأنواع تريد ان تشتري و هل هي خاصه ام عامة ؟

كيف تشتري طابعة و اي الأنواع تريد ان تشتري و هل هي خاصه ام عامة

كيف تشتري طابعة و اي الأنواع  تريد ان تشتري و هل هي خاصه ام عامة ؟

دائما ما يقع المرء في حيرة الاختيار عندما يرغب في اقتناء جهازا جديدا مثل الطابعات ؛ وذلك لأنه يجد في إحداها ميزات تشده إليها ولا تتوافر هذه الميزات في طابعات أخرى ، وفي هذا الصدد ؛ قمت بكتابة هذا المقال الذي سأبين فيه بالتفصيل أهم النقاط الواجب مراعاتها عند اختيار الطابعة المناسبة لك ، وكيفية اختيار طابعة من النوع الذي ترغب في اقتنائه بالمواصفات الرائعة التي ترغب في وجودها .

أي نوع من الطابعات تريده ؟

نوع الطابعة يتحدد بناء على ثلاثة عوامل رئيسية هي :

- الغرض من الاستخدام ( عام – خاص ) .

- مكان الاستخدام ( المنزل – المكتب ) .

- الإمكانيات التقنية المتوفرة داخل الطابعة .

معظم الطابعات تندرج بشكل رئيسي تحت فئة الطابعات المخصصة للأغراض العامة بما فيها الطابعات النافثة للحبر inkjets ؛ إذ تقوم الطابعات من هذا النوع بطباعة كل شيئ تقريبا سواء أكان صورا شخصية أو نصوصا أو حتى رسومات ، فيما تقوم الطابعات المخصصة لأغراص معينة ( الطابعات الخاصة ) بطباعة نوع واحد من الملفات مثل الصور فقط أو النصوص فقط أو الرسومات فقط مثل الطابعات المحمولة وطابعات الملصقات ، أما الطابعة ثلاثية الأبعاد ؛ فهي حالة خاصة ليست محل نقاشنا في هذه الفقرة . المهم هو ضرورة تحديدك للغرض من شراء الطابعة بدقة متناهية قبل أن تقرر ما هو نوع الطابعة المناسبة لك .

معظم الطابعات الخاصة تقوم بطباعة الصور أكثر من أي شيئ آخر إذا كانت ستوضع في المنزل ، أما إن كانت ستوضع في المكتب ؛ فإنها غالبا ما ستقوم بطباعة النصوص أكثرمن أي شيئ آخر ، أما الطابعات متعددة الأغراض MFP ؛ فتقوم بتأدية دور الطابعة المنزلية والطابعة الموضوعة في المكتب في آن واحد وهي مناسبة للمكاتب المنزلية ، لكنها تقوم بطباعة نوع معين من الملفات أكثر من أي نوع آخر حسب المكان هي الأخرى ؛ لذلك احرص دائما على تحديد مكان وضعك للطابعة قبل اختيارها .

التقنيات الاكثر شيوعا في تشغيل الطابعات هما الليزر والحبر ؛ حيث تتفوق طابعات الليزر بقدرتها على طباعة نصوص أكثر وضوحا من نظيرتها النافثة لليزر ، فيما تتفوق الأخيرة في قدرتها على طباعة الصور بشكل أكثر وضوحا من نظيرتها طابعة الليزر . عليك تحديد ما هو الأهم بالنسبة لك هل هي طباعة النصوص ، أم طباعة الصور ؛ وذلك لتتمكن من اختيار الطابعة الأنسب .

هل ستشتري الطابعة الخاصة أم العامة ؟

كما أسلفنا ؛ يجب تحديد الغرض من الشراء أولا ، ثم تحديد مكان وضع الطابعة للخروج بقرار نهائي يحسم التردد بشأن شراء أيا من النوعين ، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنك عندما ستشتري طابعة خاصة مخصصة لطباعة الصور ؛ ستحتاج إلى مساحة ذاكرة كبيرة نوعا ما مقارنة بالطابعة المخصصة لطباعة النصوص ، أما إن كنت تنوي شراء طابعة عامة ؛ فستحتاج إلى الكثير من الموارد والذاكرة لتأدية تلك الأغراض جميعها بكفاءة عالية ؛ حيث ستحتاج إلى طابعة تتوفر على الكثير من الميزات على غرار : " الماسح الضوئي Scanner – الفاكس – القدرة على إرسال الملفات إلى جهاز الكمبيوتر أو الإيميل – الاحتواء على ميزة ADF ( القدرة على مسح صفحة واحدة أو صفحتين في وقت واحد من الوثائق وبكميات كبيرة باستخدام الطابعة ) – الاتصال بالويب – تفعيل الوضع المخصص للمنزل أو الوضع المخصص للمكتب فقط – طباعة الملفات الموجودة على الويب مباشرة باستخدام الواي فاي – طباعة ملفات موجودة على الهاتف أو التابلت – إرسال الملفات إلى الطابعة عبر الإيميل لتقوم هي بطباعتها بعد ذلك " .

هل تحتاج إلى طابعة تطبع بالألوان ؟

إن وضعت طابعتك في المنزل ؛ فستحتاج إلى طابعة تقوم بالطباعة بالألوان ، أما إن قمت بوضع الطابعة في المكتب ، فلا داعي لإهدار المزيد من الأموال على توفير هذه الميزة . طابعات الليزر الملونة عموما تقوم بطباعة صور عالية الجودة بدرجة لا تصدق جاعلة من نفسها طابعة صالحة لطباعة الملصقات الإعلانية بل قادرة على طباعة الملصقات ثلاثية الأبعاد .

اختيار الطابعة ذات الحجم المناسب

أغلب الطابعات خصوصا المنزلية منها تأتي بحجم مبالغ فيه لدرجة أنه يصعب وضعها داخل الحجرة ، إلا أن المصنعين اليوم باتوا يميلون إلى تصنيع الطابعات صغيرة الحجم المناسبة أكثر للأغراض المكتبية والغرف الصغيرة ؛ تماشيا مع متطلبات التكنولجيا الحديثة وروح العصر .

اتصال الطابعة بالأجهزة الأخرى

يمكن أن تتصل الطابعة بالأجهزة الأخرى الحاوية للملفات المرغوب طباعتها من خلال عدة طرق أبرزها التوصيل عبر منفذ USB الموجود داخل الطابعة ، أو منفذ Ethernet المخصص لمساعدة الطابعة على الاتصال بالواي فاي سلكيا ، وهناك بعض الطابعات الحديثة تستطيع الاتصال بالواي فاي لاسلكيا ، أما الطابعات الأحدث ، فهي تدعم خاصية Wi-Fi Direct والبلوتوث شريطة أن يكون جهاز الهاتف أو التابلت داعما لخاصية NFC ( خاصية نقل البيانات بدون إنترنت مثل البلوتوث ) .

مقدار جودة الطباعة الواجب توافرها في الطابعة

الجميع يرغب في اقتناء طابعة تطبع الملفات بجودة عالية لا سيما الصور ، لكن هذا لا يعني قدرة الطابعة على الطباعة بنفس الجودة كل مرة ؛ إذ تختلف جودة الطباعة لنفس الطابعة من وقت لآخر ، وهذا أمر يجب أخذه بالحسبان عند تحديد جودة الطباعة .

مقدار سرعة الطابعة

إن كنت تستخدم الطابعة لطباعة صفحة أو صفحتين في كل مرة كما هو الحال في الطابعة المنزلية ؛ فلن يهم سرعة قيام الطابعة بطباعة الملف ، عكس ما هو مطلوب من الطابعة الموجودة في المكاتب التي يجب أن تكون سريعة الطباعة لتكون مناسبة للأغراض المكتبية . عموما تتفوق طابعات الليزر عن طابعات الحبر بهذه الميزة ؛ على الرغم من وجود بعض طابعات الحبر القادرة على مضاهاة طابعات الليزر في سرعة الطباعة ، إلا أنها ليست منتشرة مقارنة بطابعات الحبر العادية .

عدد مرات استخدام الطابعة

لو كنت تطبع ورقة أو ورقتين في اليوم الواحد ، فلا يهم ما هي الطابعة القادرة على تأدية هذا الغرض ؛ لأن جميع الطابعات تستطيع الاستمرار في القيام بذلك بكل سهولة ، أما ما يثير القلق حقا هو تجاوز معدل استخدامك للطابعة الحد الشهري الموجود في دليل الاستخدام ( مقدار ما تتحمل الطابعة طباعته في الشهر الواحد قبل أن تتلف ) ؛ ولهذا ننصحك بالاطلاع على بيانات الطابعة وبالأخص بيانات الحد الشهري قبل الإقدام على شراء الطابعة إن كنت من المستخدمين كثيري الاستخدام للطابعة .

يجب الانتباه أيضا لحجم الورق المناسب للطابعة ، قبل البدء بإجراءات الطباعة ، كما يجب ضبط الطابعة على وضع يسمح لها بطباعة وجه واحد من الورقة أو الوجهين معا .

تكلفة استعمال الطابعة

طبعا لن نخوض في تفاصيل المقارنة بين أسعار الطابعات ؛ فأسعارها معروضة على الإنترنت بكثرة ، ولن تحتاج لكثير من العناء لتعرف سعر الطابعة التي تنوي شراءها ، لكنني كتبت هذه الفقرة لتحديد تكلفة استعمال الطابعة في السنة الواحدة بعد القيام بشرائها . ستخبرك الشركة المصنعة بتكلفة طباعة صورة واحدة أو تكلفة طباعة نص واحد ، وانطلاقا من هذه المعلومة ؛ قم بحساب التكلفة السنوية لاستعمال الطابعة من خلال حساب التكلفة السنوية لطباعة كل نوع من أنواع الملفات ( النص أحادي اللون – النص الملون - الصورة ) كل على حدة من خلال حساب عدد الصفحات التي تقوم بطباعتها سنويا ، واضربها في تكلفة الصفحة الواحدة ، ثم قم بعد ذلك بضرب الناتج في ثلاثة ( الرقم ثلاثة يشير إلى أنواع الملفات الثلاثة السابقة ) . إذا أردت احتساب التكلفة لعدد قادم من السنوات ؛ ما عليك سوى ضرب الناتج السابق في عدد السنوات مضافا إليها سعر الطابعة ذاتها وقت شرائها . بهذه الطريقة ستتمكن من تحديد الطابعة الأقل تكلفة على المدى البعيد وليس المقارنة بين الطابعات من حيث السعر فقط .

link