كيف تشتري شاشة تلفزيون فل اتش دي FullHD

افضل طريقة لشراء شاشات التلفزيون مع مخارج ومداخل موصافات الشاشة

كيف تشتري شاشة تلفزيون فل اتش دي FullHD

كيف تشتري جهاز HDTV

 

هل تسبب لك المصطلحات المتعلقة بأجهزة التلفاز مثل : " LCD – LED – HDMI – 3D -  1080p – 4K " تشويشا وحيرة عند قيامك بشراء جهاز تلفاز جديد ؛ إليك هذا المقال الذي سوف يساعدك على فهم هذه المصطلحات لتعينك على شراء جهاز HDTV المناسب لك .

 

سواء كنت تبحث عن جهاز تلفاز بسعر معقول ، أو جهاز تلفاز متطور ومزود بمزايا عديدة مثل جهاز HDTV ، لن يكون الاختيار سهلا في كلتا الحالتين ؛ نظرا لكثرة الأجهزة المعروضة في السوق هذه الأيام ، بالإضافة إلى كثرة المعايير الحاكمة لطريقة الاختيار ؛ حيث يجب مراعاة عدة أمور قبل الشراء نذكر منها على سبيل المثال :

 

  • حجم الشاشة .
  • جودة العرض .
  • دقة العرض .
  • معدل التحديث ( يقاس بوحدة الإطار – ثانية ) .
  • الإضافات الآتية مع الجهاز .

 

الشاشة LED أم الشاشة Plasma ؟ أيهما أفضل ؟

 

في السابق كانت الشاشات Plasma وحدها المعروضة في السوق والمهيمنة على جميع مبيعات أجهزة التلفاز ، أما اليوم اتجهت معظم – إن لم نقل جميع – شركات إنتاج الشاشات باختلاف أنواعها إلى تصنيع شاشات LCD وشاشات LED وشاشات OLED الأكثر تطورا والأعلى تكلفة مقارنة بشاشات Plasma .

 

تختلف شاشات LCD عن شاشات LED في نوع الإضاءة الخلفية المستخدمة في كليهما ؛ حيث تعتمد شاشات LED على إضاءة خلفية من نوع LED ( إضاءة تعتمد على إنارة كل لمبة لكل خلية على حدة ) ، وهي إضاءة شديدة السطوع مقارنة بإضاءة CCFL ( إضاءة تعتمد على إنارة اللمبة الواحدة لعدة خلايا في نفس الوقت ) المستعملة في شاشات LCD القديمة ، أما شاشات LCD الحديثة ؛ فأصبحت هي الأخرى تستعمل إضاءة من نوع LED . في نفس السياق ؛ يمكن اعتبار أجهزة HDTV المستخدمة لإضاءة من النوع LED أخف وزنا وأعلى جودة من أجهزة التلفاز HDF المستخدمة لإضاءة من النوع CCFL . كل ذلك يشي بوضوح إلى ضرورة التأكد من وجود إضاءة من النوع LED قبل القيام بعملية الشراء أساسا .

 

يؤثر اتجاه الإضاءة أيضا على جودة الشاشة المستخدمة لإضاءة من النوع LED ؛ إذ توجد شاشات تستعمل نمط الإضاءة الجانبية ( إضاءة تعتمد على وضع لمبات LED على جوانب الشاشة لإنارة الخلايا ) ، وهذا النمط من الشاشات يتميز بخفة الوزن وقلة السمك إذا ما قورن بالنمط الآخر من الإضاءة وهي الإضاءة الخلفية ( إضاءة تعتمد على وضع لمبات LED في الجزء الخلفي من الشاشة لإنارة الخلايا ) ؛ وبالطبع تجد الشركات نفسها مجبرة على تقليل حجم اللمبات من أجل تقليل سمك الشاشة ) ، وما يميز هذا النمط من الشاشات هو الجودة العالية للعرض خصوصا تباينات اللون الأسود . المهم في الموضوع هو ضرورة التأكد من درجة السطوع ودقة العرض ومدى توافقهما مع الميزانية المتاحة لشراء جهاز HDTV .

 

 

 

كل التغيرات التكنولوجية السابقة جعلت شاشات Plasma شيئا من الماضي ؛ حيث لم يعد لها وجود في مصاف الشاشات المتطورة ، وحتى عند الحديث عن الشاشات ضعيفة ومتوسطة الجودة ، لم تعد شاشات Plasma قادرة على المنافسة كما في الماضي ؛ وهذا ما أجبر كبريات الشركات مثل : " Panasonic – LG – Samsung " على أن تستغني عن تلك الشاشات بالكلية وتستبدلها بالأنواع الحديثة المذكورة أعلاه .

 

صحيح أن شاشات Plasma قد انتهت فعليا ، لكن التكنولوجيا التي تستخدمها تلك الشاشات لم تنته بعد ، بل تجددت متخذة هيئة أكثر الشاشات تطورا وأعلى تكلفة حتى الآن ، ألا وهي شاشات OLED ؛ وهذا يعني بأن شاشات OLED هي امتداد لشاشات Plasma ، لكن بشكل يراعي التطور التكنولوجي الطارئ على عالم الشاشات ، وهو ما أخفقت شاشات Plasma في مواكبته . تقوم فكرة شاشات OLED على إضاءة كل لمبة لمجموعة من الخلايا ، لكن اللمبة الواحدة تنتج نوعين من الأضواء لإضاءة الشاشة ؛ وهذا بالطبع يجعل شاشة OLED تعطي تباينا كبيرا جدا في الألوان وخاصة تباينات اللون الأسود ، وبالتالي تنتج الألوان بدقة عالية ، وهو ما أخفقت شاشات Plasma في تحقيقه ، كما ان اللمبة الواحدة أصغر حجما بكثير من لمبات LED ؛ وهذا يجعلها أخف وزنا وأقل سمكا من شاشات LED ، وبالتالي ستكون أكثر تكلفة من شاشات LED ؛ حيث تتراوح أسعار شاشات OLED ما بين ١٠٠٠ و ١٠٠٠٠ دولار ؛ وهذا يجعل الشاشات LED هي المسيطرة على السوق ؛ بفضل انخفاض تكلفتها ، ويمكن القول بأن جهاز  LG 55EC9300 هو أوضح مثال لأجهزة  HDTV المزودة بشاشات OLED .

 

بفضل وجود ثلاثة أنواع من الشاشات المتطورة ؛ أمكن الحصول على جودة عرض عالية تبلغ 1080p ( ١٩٢٠ x ١٠٨٠ بكسل ) بأسعار معقولة جدا ، بالإضافة إلى وجود شاشات أقل تكلفة بجودة أقل أيضا ( 720p ) ، لكن أغلب الناس يشترون الشاشات ذات الجودة 1080p في أغلب الأحيان ، بفضل الأسعار الجيدة لهذا النوع من الشاشات .

بالطبع الشاشات التي تعرض جودة 1080p ليست هي الأفضل على الإطلاق مع بروز شاشات تعرض جودة عرض 4K ؛ حيث يتميز تليفزيون Ultra HD المزود بشاشة 4K بجودة عرض مقدارها ٣٨٤٠ x ٢١٦٠ بكسل ؛ وهذه الجودة تأتي بفضل قدرة الشاشة على تشغيل ٨ ملايين بكسل في وقت واحد ! بالطبع سيكون سعر هذه الشاشات مرتفعا نوعا ما ؛ إذ يتراوح سعر تليفزيون 4K HDTV ما بين ٢٠٠٠ و ٦٠٠٠ دولار .

 

 

قدرتك على شراء شاشات 4K لا يعني بالضرورة وجوب شرائها ؛ إذ يتوقف شراء تلك الشاشات على مقدار ما يتوفر من عروض يمكن بثها عبر تلك الشاشات على المنصات المختلفة مثل : " YouTube - Amazon Instant Video - Netflix stream " ، كما أن سرعة الإنترنت تلعب دورا هي الأخرى ؛ حيث يجب ألا تقل سرعة الإنترنت عن ٢٥ ميجابت في الثانية للتمكن من تشغيل جودة العرض 4K . في النهاية ، ونظرا لكل الصعوبات المحيطة بتشغيل جودة العرض 4K ؛ ستفي جودة العرض 1080p بالغرض إلى حين .

 

link