كيف تستطيع البث عبر منصة Twitch من خلال جهاز الكمبيوتر أو MAC أو PlayStation 4 أو Xbox One الخاص بك ؟

بث حصري عبر منصة تويث او تويك Twitch من جهاز الكمبيوتر أو الماك MAC أو البلاي ستيشن فور PlayStation 4 أو اكس بوكس ون Xbox One

كيف تستطيع البث عبر منصة Twitch من خلال جهاز الكمبيوتر أو MAC أو PlayStation 4 أو  Xbox One الخاص بك ؟

لا شك بأن لعب الألعاب الشعبية عبر منصة Twitch يعتبر مصدر إلهام لك لتكوين صداقات جديدة والتفاعل مع الناس ، بالإضافة إلى الطموح المتنامي لديك نحو إنشاء قناة بث خاصة بك عبر منصة Twitch وهذا هو موضوع مقالنا اليوم بمشيئة الله . ينبغي علي أن أنبهك هنا إلى ضرورة قيامك بتلبية جميع المتطلبات الخاصة بإنشاء قناتك الخاصة على منصة Twitch من أجهزة مناسبة لذلك بالإضافة إلى تشغيل البرامج الداعمة للعمل على المنصة .

إنشاء حساب على منصة Twitch

أول شيئ ينبغي القيام به عند الرغبة في ممارسة أي نشاط على منصة Twitch هو القيام بإنشاء حساب على منصة Twitch من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة Twitch ، ثم اتباع الخطوات التالية :

• اضغط على أيقونة Sign Up الظاهرة باللون البنفسجي أعلى يمين الشاشة .

• قم بملء البيانات المطلوبة في مربعات البيانات .

• اضغط على زر Sign Up أسفل تلك المربعات بعد الانتهاء من ملء البيانات . • ستظهر أيقونة المستخدم الخاصة بك أعلى يمين الشاشة بعد قيامك بإنشاء الحساب .

قبل أن تبدأ باللعب ؛ يستحسن القيام بمطالعة صفحة إرشادات مجتمع Twitch للتعرف أكثر على كيفية استعمال المنصة على الوجه الأمثل وتجنب القيام بمخالفات مثل :

• تبني الآراء العنصرية .

• كراهية المثليين .

• ازدراء قدامى المحاربين .

• ازدراء ذوي القدرات الخاصة .

• التعري والخلاعة .

• التحرش الجنسي .

• استخدام الألفاظ النابية .

البث باستخدام نظام Windows ونظام MacOS

الاستعانة بالأجهزة التي تعمل بنظامي Windows و MacOS من أجل بدء اللعب على منصة Twitch أكثر تعقيدا من استخدام أجهزة Xbox One و PS4 ؛ نظرا لخلو كلا النظامين من برامج مدمجة بإمكانها تشغيل الألعاب مباشرة ؛ لذلك تم تطوير برمجيات أغلبها مدفوع مثل XSplit لحل تلك المعضلة ومساعدة مستخدمي كلا النظامين على اللعب بكل أريحية . إن كنت من المبتدئين في استخدام منصة Twitch ؛ ننصحك باستخدام برامج مجانية مفتوحة المصدر مثل برنامج OBS المدعوم من نظام Windows و MacOS ومنصة Twitch أيضا . لو أردت برنامجا خاليا من أية تعقيدات وتستطيع استعماله بكل سهولة ؛ ننصحك باستخدام برنامج Twitch Studio وهو برنامج مجاني سهل الاستخدام ، لكن لا توجد أية إصدارات أخرى منه سوى الإصدار التجريبي المجاني ، كما أنه يدعم فقط نظام Windows .

تسهيلا على القارئ ؛ سأقدم إرشادات لكيفية التعامل مع برنامج واحد من تلك البرامج وهو برنامج OBS ؛ وذلك لأنه يدعم النظامين معا ، كما أنه مدعوم من منصة Twitch ذاتها ؛ ناهيك عن سهولة استخدامه .

خطوة ١ : تحميل برنامج OBS

تحميل برنامج OBS تستطيع القيام به بكل بساطة من خلال الضغط على أيقونة المستخدم أعلى يمين الشاشة ، ثم اختيار Creator Dashboard وقم بتحديث إعدادات Twitch الخاصة بالمستخدم ؛ لتظهر بعد ذلك شاشة معروض عليها هذا المنظر :

بمجرد ظهور هذه الصفحة ؛ اتبع الخطوات التالية :

• قم بفتح القائمة المنسدلة عن طريق الضغط على المربع المحتوي على الأشرطة الثلاثة والموجود أعلى يسار الشاشة والمؤطر بالمستطيل الأخضر المعروض في الصورة السابقة .

• اختر Streaming Tools من القائمة المنسدلة .

• ستنفتح لك صفحة جديدة بها روابط لعدة برامج .

• اضغط على زر Download الموجود ضمن الرابط الخاص بالبرنامج OBS .

• اختر نظام التشغيل (Windows - Mac - Linux ) الذي تود تحميل النسخة المتوافقة معه من البرنامج .

يمكن تحميل البرنامج أيضا من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للبرنامج نفسه .

خطوة ٢ : تحميل برنامج OBS

لا داعي للخوض في تفصيلات تثبيت البرنامج على كل نظام من النظم الثلاثة ؛ لأن الويب يعج بشروحات تفصيلية عن كيفية القيام بذلك ، لكن ينبغي الانتباه ها إلى مراعاة عدة أمور قبل استخدام البرنامج وهي : " معدل بث مقاطع الفيديو – معدل بث مقاطع الصوت – البرنامج المستخدم في تشفيرالاتصال " ؛ وذلك لأن كل واحد من هذه الأمور سيؤثر على كفاءة برنامج OBS وبالتالي سيؤثر على كفاءة البث عبر منصة Twitch ككل .

بالنقر على زر Output بعد تثبيت البرنامج ؛ ستظهر لك قائمة بالخصائص الثلاثة المذكورة في الفقرة أعلاه ، وكل ما عليك التأكد منه هو توافق الجهاز والإنترنت المتاح لديك مع متطلبات تشغيل برنامج OBS على منصة Twitch من خلال التأكد من مطابقة الخصائص الثلاثة للمواصفات التالية :

• معدل بث مقاطع الفيديو يربو على ٢٥٠٠ ، أي معدل بث يستطيع تشغيل الفيديو بجودة ٧٢٠ بكسل وهو ما يعادل البث بدقة ٦٠ إطارا بالثانية .

• بالإمكان زيادة معدل البث أيضا إلى ٣٥٠٠ عند الرغبة في ذلك .

• معدل البث الصوتي يجب أن يساوي ١٢٨ دون الاكتراث بدقة البث .

• كارت الشاشة من النوع Nvidia يفي بالغرض ؛ لأنه يحتوي على برنامج مدمج مسؤول عن التشغيل التلقائي يدعى NVENC .

• لن تحتاج إلى استخدام أداة تشفير ؛ لأن برنامج OBS بمتلك بالفعل أداة تشفير خاصة به تدعى x264 .

خطوة ٣ : إدخال رمز البث الخاص بك

بالعودة إلى تبويب creator dashboard ؛ قم بفتح القائمة menu الموجودة أعلى يسار الشاشة مثلما بينت سابقا ، واختر منها الأمر Channel ، وهذا الأمر سيفتح لك تبويبا جديدا يضم عدة خيارات أهمها هو الخيار Primary Stream Key والذي يتوجب عليك الضغط على الزر Copy المجاور له بمجرد رؤية هذا الخيار . هكذا سيتم تعيين مفتاح البث الخاص بك ، كما أنك تستطيع إعادة تعيين مفتاح البث streaming key من داخل نفس الصفحة أيضا في حالة الرغبة في تغييره أو استعادته عند فقدانه تماما .

خطوة ٤ : توصيل الميكروفون والبدء بتشغيل اللعبة

حان الوقت لتوصيل أجهزة الصوت للبدء بالبث ، وحال قبامك بذلك ؛ قم بالضغط على Audio Mixer داخل برنامج OBS ، وتأكد من مطابقة حجم الصوت داخل البرنامج لحجم الصوت العادي المعروض على سطح المكتب . إذا لم تجد تطابقا في حجم الصوت ؛ بإمكانك تغيير حجم الصوت يدويا من سطح المكتب بالطريقة المعتادة . عند الرغبة بتغيير حجم الصوت من داخل البرنامج ؛ يجب أولا الدخول إلى الإعدادات Settings من خلال الضغط على الزر الموجود أسفل يمين الشاشة . بعد فتح الإعدادات ؛ اختر Audio حيث ستتمكن من خلاله من إضافة أو حذف الأجهزة الصوتية كما تشاء . تأكد في نفس الوقت بأن إعدادات الصوت الخاصة بسطح المكتب Desktop Audio قد أضافت الجهاز وقامت بتشغيل الجهاز الذي قمت بتوصيله للتو ، وحالما يتم ذلك ؛ قم بالضغط على Mic/Aux حيث يمكنك تشغيل الميكروفون بواسطة هذا الخيار . عند الانتهاء من ضبط إعدادات الصوت داخل البرنامج وداخل سطح المكتب ؛ يمكنك الانتقال إلى الصفحة الرئيسية Home داخل البرنامج لترى إعدادات الصوت متوافقة تماما مع اللعبة والبرنامج .

يجب التنويه هنا إلى أن إعدادات الصوت الخاصة ببرنامج OBS غير مدعومة في نظام Mac ، لكن البرنامج استطاع حل هذه المشكلة من خلال إصدار تحديثات جديدة تكفلت بحل هذه المشكلة .

عند الرغبة في فتح أية لعبة ؛ قم أولا بالضغط على Sources ، ثم اضغط على الزر + المقابل للأيقونة Sources لتنفتح أمامك عدة خيارات ومن بينها الخيار Display Capture الواجب تجنب اختياره إلا عند الاضطرار لذلك ؛ لأنه سيمكنك من عرض شاشة سطح المكتب كاملة داخل البرنامج وهذا يعني مشاركة معلومات جهازك مع المشتركين معك على منصة Twitch داخل البرنامج وهذا أمر في غاية الخطورة ؛ لذلك يستحسن اختيار الخيار Game Capture الذي سيقوم فقط بفتح الألعاب وليس فتح سطح المكتب كاملا داخل البرنامج ، لكن هذا الخيار يعيبه أنه غير قادر على تشغيل جميع الألعاب داخل البرنامج خاصة تلك الألعاب المتوافقة مع الواجهة الرسومية Vulkan .

خطوة ٥ : البدء بعملية البث

كل ما عليك القيام به بعد الانتهاء من الخطوات السابقة هو الضغط على الزر Start Streaming الموجود في صفحة البرنامج الرئيسية ، وعند الانتهاء من اللعب قم بإغلاق اللعبة بالضغط على الزر Stop Streaming .

البث بواسطة أجهزة PlayStation 4

اللعب على منصة Twitch باستخدام أجهزة PS4 لا يحتاج إلى برامج أو أي شيئ سوى توفر جهاز PS4 مع الأجهزة الإضافية التي تأتي معه على غرار الكاميرا ؛ حيث لا يحتاج تشغيل الكاميرا على جهاز PS4 سوى إلى توصيل الكاميرا بالجهاز ، ثم فتح لوحة التحكم الخاصة بالجهاز للتأكد من توصيل الكاميرا وتشغيل صوت الكاميرا أيضا .

خطوة ١ : افتح اللعبة

على النقيض من نظامي Windows و MacOS ؛ يجب تشغيل اللعبة أولا قبل البدء بتغيير إعدادات العرض والبث ، وبمجرد تشغيل اللعبة ؛ يمكنك الضغط على الزر Share الموجود قريبا من لوحة اللمس الخاصة بجهاز PS4 وضمن أزرار لوحة التحكم حيث أنه يقوم بفتح إعدادات البث الخاصة بالجهاز .

خطوة ٢ : قم بتغيير الإعدادات والبدء بالبث

بمجرد الدخول إلى الإعدادات Settings واختيار broadcast gameplay ؛ ستجد نفسك أمام ثلاثة خدمات بث يمكنك اختيار إحداها وبالطبع ستختار Twitch من بينها لتجد أمامك مفتاح البث streaming key مباشرة والذي ستقوم بنسخه كما أسلفنا لتقوم بإدخاله بعد ذلك في الرابط twitch.tv/activate ، وبمجرد إدخال المفتاح ؛ ستجد بأن الجهاز قد أصبح جاهزا للبث .

إذا قمت بفتح القائمة broadcast gameplay ؛ ستتمكن من ضبط إعدادات الكاميرا وجودة البث وتغيير عنوان البث أيضا ، وما أن تقوم بضبط الإعدادات ؛ لن يتبق لك سوى الضغط على start broadcasting لبدء اللعب مباشرة والضغط على end broadcasting لإنهاء اللعب .

البث بواسطة أجهزة Xbox One

لا يختلف اللعب بواسطة جهاز Xbox One كثيرا عن اللعب بجهاز PS4 ، إلا في بعض الأمور التقنية البسيطة مثل ضرورة استخدام بعض الأجهزة الإضافية في حالة اللعب بجهاز Xbox One على غرار استخدام الكاميرا وخصوصا كاميرا Xbox Kinect الأكثر توافقا مع أجهزة Xbox One وتطبيق Xbox One’s Twitch ، لكن لا بأس في تشغيل أي كاميرا آخرى غير هذه الكاميرا ؛ فالنتائج ستكون متقاربة في جميع الحالات بفضل امتلاك جهاز Xbox One لمنافذ USB داعمة لإضافة أجهزة خارجية إلى جهاز Xbox One . لا يجب أن تنسى هنا إضافة سماعات الرأس أيضا لضمان تشغيل الصوت بدلا عن ميكروفون Kinect الذي يعاني من مشكلة تقطيع الصوت أثناء تشغيله ؛ وهذا ما جعل من الواجب استخدام سماعات رأس خارجية . إذا لم يكن هناك أي جهاز Kinect أصلا داخل جهاز Xbox One ؛ فهذا سيؤدي حتما إلى تشغيل الصوت فقط دون الفيديو عند البدء بالبث .

خطوة ١ : افتح اللعبة

تماما مثل اللعب بجهاز PS4 ؛ يجب أولا تشغيل اللعبة قبل البدء بضبط الإعدادات . اللطيف في الأمر هو قيام منصة Twitch بتفحص اللعبة تلقائيا بمجرد تشغيلها ؛ وذلك للبحث عن متصلين آخرين قد يتشاركون مع المستخدم في اللعب .

بمجرد فتح اللعبة ؛ قم بفتح تطبيق Twitch أيضا ؛ حيث ستحصل مباشرة على مفتاح البث الذي ستقوم بإدخاله في الرابط twitch.tv/activate باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المتصل بجهاز Xbox One .

خطوة ٢ : قم بتغيير الإعدادات والبدء بالبث

إدخال مفتاح البث سيساعدك على ضبط الإعدادات بالشكل الأنسب لك ؛ حيث ستتمكن من تغيير عنوان البث وجودة البث بالإضافة إلى جعل كاميرا Kinect تتنقل بين الأبعاد الأربعة لشاشة اللعبة بكل سهولة ، لكن الصور الملتقطة بواسطة كاميرا Kinect عند تفعيل هذه الميزة لن تظهر في جهازك ، بل ستظهر في أجهزة المشتركين معك في نفس البث .

قم بعد ذلك بالضغط على start broadcast لبدء البث ، وما إن تفعل ذلك ؛ ستجد أسفل الشاشة مؤشرا يوضح عدد مشاهدي البث ، كما أنك تستطيع التأكد من ظهور البث اخاص بك لدى المشاهدين بفضل ميزة Xbox One’s Snap بالإضافة إلى القدرة على التواصل مع المشاهدين بالصوت والصورة بشكل مباشر أيضا .

أكبر عيب يعتري تلك الألعاب هو عدم قدرة تلك الألعاب على إيقاف الصوت من داخل اللعبة دون إيقاف صوت الميكروفون ذاته من خارجها ؛ وبالطبع هذا الأمر سيتسبب في جعل المستخدمين المشتركين معك في نفس البث قادرين على سماع ما تقول حتى لو كنت لا ترغب في ذلك ونفس الكلام ينطبق عليهم هم أيضا ؛ ولهذا يجب تفعيل خاصية Xbox Live والتسجيل كعضو وحيد لا يتشارك البث مع أحد حتى لا يسمع أحد تعليقات ؛ لأنه لا يوجد أحد مشترك معك في البث ، لكن يبقى خيار إغلاق الميكروفون من خارج اللعبة هو الخيار الأمثل في هذه الحالة .

link