كيف تحمي جهاز اللاب توب Laptop من الحرارة الزائدة ؟

حماية جهاز اللابتوب Laptop من الحراره تجعل مكوناته الداخلية مثل البطارية والهارد أقل عرضة للاحتراق واكثر قابلية للعمل بشكل جيد

كيف تحمي جهاز اللاب توب Laptop من الحرارة الزائدة ؟

مثلت مشكلة سخونة أجهزة اللابتوب صداعا مزمنا في رؤوس المستخدمين والشركات المصنعة على حد سواء ، وقد بدأت تنتشر بشكل مريع بدءا من عام ۲۰۰٦ حينما بدأت ترد تقارير كثيرة تفيد بتعطل الكثير من أجهزة المستخدمين بفعل تعرضها للسخونة الزائدة ، وقد بدا هذا جليا بفعل تلف البطاريات جراء السخونة كما تفيد التقارير ، وقد تفاقمت هذه المشكلة خلال الآونة الأخيرة ، ولم تخف وطاتها طيلة السنوات الماضية . أكثر المتضررين جراء تفاقم هذه المشكلة بعد المستخدمين هي الشركات الكبرى المصنعة لأجهزة اللابتوب مثل : " Dell - Sony - Acer " .

ليست البطارية هي السبب في سخونة الجهاز ، بل بعض الممارسات الخاطئة من قبل المستخدمين بالإضافة إلى مقدار جودة المكونات الداخلية الخاصة بجهاز اللابتوب ، والتي سنستعرض جانبا منها في هذا المقال بمشيئة الله .

إذا لم تكن البطارية هي السبب الرئيس وراء سخونة الجهاز ، فما السبب إذن ؟

لعلك لاحظت بأن جميع أجزاء جهاز اللابتوب خصوصا الهارد تسخن تلقائيا جراء توصيلها بالكهرباء لمدة طويلة ، وإذا أردت التحقق من هذا الامر بنفسك ، فضع يدك على قرص DVD بعد تشغيله على الجهاز لمدة طويلة ( بعد سماع فيلم مثلا ) . هذه القاعدة تسري على جميع الآلات التي تعمل بالدوائر كهربية ، ولن يكون جهاز اللابتوب مختلفا عنها في شيئ .

في هذا المقال ؛ سوف أقوم بعمل تحقيق لمعرفة الأسباب الكامنة وراء تفاقم هذه المشكلة ، ثم سأقدم لك مجموعة نصائح لمساعدتك على التعامل مع هذه المشكلة بقدر عال من الاحترافية دون الحاجة لإهدار الكثير من المال لحل هذه المشكلة .

هناك سببان رئيسيان وراء سخونة جهاز اللابتوب Laptop هما :

۱ – صغر حجم جهاز اللابتوب مقارنة بجهاز الكمبيوتر يجعل المكونات الداخلية لجهاز اللابتوب متقاربة فيما بينها ، وهذا يجعل الحرارة تنتقل من الجزء الساخن إلى الجزء البارد بكل سهولة بفعل تقارب المكونات مع بعضها ، كما أن صغر حجم جهاز اللابتوب يجعله محبسا قويا للحرارة ويمنع الحرارة من الخروج خارج الجهاز بسهولة ؛ فتتراكم الحرارة مسببة سخونة جميع المكونات الداخلية الخاصة بجهاز اللابتوب ، وهذا يزيد الأمر سوءا ويجعل مكونات الجهاز تزداد سخونة أكثر فأكثر .

۲ – نظرا لأن جهاز اللابتوب يمتلك مكونات داخلية أعلى جودة من المكونات الداخلية الموجودة في جهاز الكمبيوتر ؛ فهذا يجعل جهاز اللابتوب يستهلك قدرا من الطاقة الكهربية أعلى من تلك التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر ، وذلك يجعل مقدار الحرارة المتولدة نتيجة مرور الكهرباء داخل مكونات جهاز اللابتوب أكبر من الحرارة المتولدة في جهاز الكمبيوتر .

يدرك مصنعو أجهزة اللابتوب هذه الحقائق جيدا ؛ لذلك يقومون بوضع أشياء داخل جهاز اللابتوب مثل المراوح التي تقوم بتخفيف الحرارة التولدة داخل الجهاز ، كما أنهم يقومون بتصميم الجهاز بطريقة تجعله يسرب أكبر قدر من الحرارة إلى الخارج من خلال زيادة أحجام وأعداد فتحات التهوية الموجودة في جهاز اللابتوب . رغم كل ذلك ؛ لا تزال المشكلة تزداد تفاقما يوما عن يوم ، ولا يمكن القول بأن المتسبب في هذه المشكلة هم المصنعون فقط ، بل إن المستخدمين يساهمون هم أيضا في زيادة هذه المشكلة بفعل بعض الأمور الخاطئة التي تعودوا على فعلها والمسببة لتفاقم المشكلة أكثر .

أمور بسيطة قد تساعدك على تبريد اللابتوب Laptop

أبسط طريقة لحماية جهاز اللابتوب من السخونة الزائدة هي الاهتمام به لتجنيبه التعرض للكثير من الأعطال خصوصا أعطال مراوح التهوية المتسببة في زيادة درجة حرارة جهاز اللابتوب ؛ لذلك لو لاحظت أية مشاكل في المراوح أو زيادة سخونة الجهاز بشكل مريع ، قم باتخاذ عدة خطوات بسيطة هي :

• تفحص المراوح : بإمكانك تفحص المروحة باستخدام برامج تشخيص الأعطال دون الاضطرار لتفكيك جهاز اللابتوب ؛ حفاظا على فترة الضمان التي تنتهي إما بانتهاء مدة الضمان أو بتفكيك جهاز اللابتوب . يمكنك تحميل هذه البرامج عن طريق الذهاب إلى الموقع الرسمي التابع للشركة المصنعة لجهاز اللابتوب ، وإذا لم تجد لديهم هذه البرامج ، فقم بالبحث عن هذه البرامج لدى شركات أخرى .

• تفحص فتحات التهوية : يحرص جميع مصنعو أجهزة اللابتوب على تزويد أجهزة اللابتوب خاصتهم بفتحات تهوية على جوانب الجهاز ؛ بغية التخفيف من حدة الحرارة المتولدة داخل الجهاز . كل هذا رائع ، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ؛ حيث يتسبب تراكم الأتربة والغبار بسد فتحات التهوية مسببة انحباس الحرارة داخل الجهاز وعدم خروجها ؛ مما يرفع كثيرا من حرارة الجهاز . يمكن إزالة هذه الأتربة بسهولة عن طريق استخدام جهاز يطلق هواء مضغوطا ، وتوجد هذه الأجهزة بكثرة لدى محلات بيع الأدوات المكتبية . يمكنك أيضا إزالة الأتربة باستخدام قطعة قماش مبللة لتحصل في النهاية على جهاز نظيف خال من الأتربة ولا يتعرض للتلف بفعل ارتفاع درجة الحرارة .

• تفحص إعدادات BIOS الخاصة بجهاز اللابتوب : هناك برامج تستطيع تحديد حرارة الجهاز ومقدار الحرارة التي تقوم المراوح بالتخلص منها ، وهناك يأتي دور تحديث إعدادات BIOS ، والتي بدورها قد تقوم بعمل ضبط لدرجة حرارة الجهاز بشكل تلقائي بالإضافة إلى تسهيل تثبيت البرامج القادرة على قياس وتعديل حرارة اللابتوب ؛ لذلك احرص دوما على الحصول على آخر تحديثات BIOS الخاصة بجهازك أولا بأول من الموقع الرسمي للشركة المصنعة لجهاز اللابتوب ، لكن احترس وأنت تقوم بتثبيت التحديثات ؛ لأن أي خطأ قد يتسبب في تلف الجهاز بالكلية ؛ وذلك لأن إعدادات BIOS تختلف جذريا عن إعدادات أنظمة التشغيل التي نعرفها .

بمجرد التخفيف من حدة تأثير الحرارة على جهاز اللابتوب ؛ ستجده يعمل بشكل طبيعي بصورة أفضل مما كنت تظن ، وذلك لا يتطلب منك سوى اتخاذ إجراءات بسيطة لها مفعول السحر في تخفيف حدة الحرارة مثل :

• عدم تعريض اللابتوب للشمس .

• إبعاد اللابتوب عن أي مكان ساخن مثل الغرف الحارة .

• تنظيف اللابتوب باستمرار .

• إبعاد اللابتوب عن أي مكان به مركبات كيميائية أو رطوبة عالية مثل المعامل .

• يستحسن تجنيب اللابتوب الأماكن الكثيرة الأتربة والغبار .

• عدم وضع اللابتوب على سطح أملس مثل المنضدة أو وضعه حتى في حضن المستخدم ( هذه هي نقطة النقاش في الفقرات التالية ) !

إضافات تساعد في تخفيف حدة الحرارة

حتى لو كان نظام التهوية الذي تتبعه جيدا بما فيه الكفاية ؛ فهذا لا يعني عدم السعي وراء الحصول على المزيد من الأدوات والإضافات المساعدة على تخفيف حدة الحرارة أكثر وأكثر . من أكثر الأشياء التي قد تتسبب في تلف جهاز اللابتوب بفعل ارتفاع درجة حرارته هو وضعه في حضنك ! نعم هذا صحيح ؛ لأن أي مكان ناعم يقوم بمنع تيار الهواء الساخن الموجود داخل الجهاز من الخروج عبر فتحات التهوية بل ويرد الهواء الساخن إلى اللابتوب مجددا . نفس النتيجة ستحدث لو وضع اللابتوب على المنضدة ؛ وذلك لأنه سطح أملس هو الآخر .

يمكن حل هذه المعضلة من خلال ترك مسافة بين المنضدة والجزء السفلي من الجهاز ، وهذا سيفيد في خروج الحرارة من جهاز اللابتوب عبر فتحات التهوية إلى الخارج بفضل وجود هذه المسافة الفاصلة ( يستحسن ألا تقل عن البوصة الواحدة ) بين اللابتوب والمنضدة . يتم تزويد بعض أجهزة اللابتوب بأرجل تسمح بوجود هذه المسافة العازلة ، ويمكن وضع أرجل قابلة للنقل بكل سهولة أسفل جهاز اللابتوب الذي لا يمتلك مثل تلك الأرجل .

تساعد الأرجل المعدنية الموضوعة أسفل الجهاز لعزله عن المنضدة على تشتيت الحرارة الخارجة من الجهاز ، بل وتعمل على سحب حرارة الجهاز دون الحاجة لفتحات تهوية أساسا ؛ بفضل تصنيع تلك الأرجل من مواد معدنية كالألومنيوم ، والتي بدورها تعمل كموصل جيد للحرارة يشتت الحرارة المارة عبره إلى كل مكان بعيدا عن اللابتوب .

يمكن وضع قطع من القماش مخصصة لوضعها أسفل أجهزة اللابتوب ( تباع في محلات بيع أجهزة الكمبيوتر وتشبه إلى حد كبير قطعة القماش الموضوعة أسفل الماوس ) ، والتي تقوم هي الأخرى بامتصاص حرارة اللابتوب وإعادة تشتيتها بعيدا عن اللابتوب ، أي أنها تعمل كفتحة تهوية إضافية للجهاز .

نادرا ما نجد محلا متخصصا في بيع مستلزمات أجهزة الكمبيوتر واللابتوب لا يبيع مثل هذه الأدوات البسيطة بالإضافة إلى أدوات أخرى أفضل منها مثل المنضدة القابلة للطي ، وهي أفضل بديل للأدوات السابق ذكرها . من الممكن استخدام أدوات منزلية بسيطة لتأدية نفس الغرض وبنفس الكفاءة تقريبا مثل لوحة تبريد الخبز ( لوحة معدنية تتكون من مجموعة من الأسياخ المعدنية المتراصة بشكل متقاطع فيما بينها مكونة شكل شبكة ، وتستخدم في تبريد الخبز بفضل المسافات الكبيرة الموجودة بين الأسياخ المعدنية .

تتغير درجة حرارة جهاز اللابتوب من وقت لآخر بتغير الظروف المحيطة به ، بالإضافة إلى بعض العوامل الداخلية المؤثرة في تغيير درجة حرارة الجهاز مثل عمر الجهاز ومقدار الطاقة الكهربائية التي يستهلكها ، ناهيك عن جودة مكونات الجهاز ذاته . ننصحك بالاستعانة ببرامج قياس درجات الحرارة لاكتشاف ما الذي يتسبب في سخونة جهازك .

link