خمسة طرق لإصلاح مشاكل الاتصال بالإنترنت يجب عليك معرفتها

اهم خمسة طرق رئيسيه لمعرفة مشاكل الانترنت ومعالجتها واصلاحها بالطريقة الصحيحه

خمسة طرق لإصلاح مشاكل الاتصال بالإنترنت يجب عليك معرفتها

خمسة طرق لإصلاح مشاكل الاتصال بالإنترنت يجب عليك معرفتها

 

تتعدد أسباب تعطل الإنترنت ، وفي النهاية النتيجة واحدة ، فهيا بنا نتعرف سويا على الأسباب وطرق الحل في هذا المقال

 

 

جميعنا لا يحب أن يقرأ رسالة تفيد بأن الاتصال بالإنترنت متعذر أو مقطوع تماما ، سواء أكانت تلك الرسالة على هيئة رمز X باللون الأحمر ، أو على هيئة نص مكتوب مثل :

  • Address Not Found .
  • Internet Explorer cannot display the Web page .

 

طبعا هذه المشكلة تشكل شوكة في حلق مستخدمي الإنترنت ، وقلما نجد شخصا لم تصادفه هذه المشكلة بصورة أو بأخرى ، وما يزيد الأمر تعقيدا هو صعوبة حل المشكلة ؛ لأنها ناتجة عن عدة أسباب وليس سببا واحدا ، والصعوبة تكمن في اكتشاف أيا من تلك الأسباب يقف وراء حدوث المشكلة ، وقد أحببت أن أتحدث عن خمسة أسباب شائعة غالبا ما تكون هي السبب في حدوث المشكلة ، فإليك الاسباب الخمسة وطرق الحل .

 

 

۱ – مشاكل الكابلات والتوصيلات

فقد يبدو هذا الأمر بديهيا ، لكنه أمر لا مفر منه ؛ إذ يجب تفحص جميع الكابلات ذات العلاقة بتشغيل الإنترنت بغض النظر عن أنواع الكابلات المستخدمة ، ويجب القيام بهذه الخطوة ؛ حتى لو كنت متأكدا تماما بأنها ليست السبب في المشكلة ، فالفحص لن يستغرق سوى بضعة دقائق فقط .

 

ابدأ أولا بتفحص الكابلات الواقعة خارج المنزل مثل كابل التليفون ، أو كابلات طبق الأقمار الصناعية ، أو أي كابل له علاقة بالإنترنت ويقع خارج منزلك ؛ حيث سيتعين عليك التأكد من عدم تعرض الكابلات للتآكل بفعل العوامل الجوية ، أو التآكل بسبب نشاط الطيور والحشرات . إذا تأكدت بأن هناك أجزاء من الكابلات قد تعرضت للتآكل بالفعل ؛ فاتصل بالدعم الفني الخاص بشركة الاتصالات لتقوم هي بإصلاح الخلل .

 

بعد ذلك ؛ قم بتفحص الكابلات الموجودة داخل منزلك ، وحاول التأكد من عدم تآكلها هي الأخرى ، ثم حاول التأكد من صحة التوصيلات ، وأن كل كابل موصل بمكانه الصحيح ، وإذا وجدت كابلا متآكلا ، فغيره ، أما إذا وجدت أحد الكابلات موصل بطريقة خاطئة ؛ فقم بتعديل التوصيلات .

 

۲ – الطاقة قد تكون سبب المشاكل لفصل المودم

قد تبدو هذه الخطوة بسيطة ، وقد يخيل للناظر لأول وهلة بأن هذه الخطوة لن تحل المشكلة ؛ نظرا لبساطتها ، لكن العديد من المستخدمين قد أكدوا بأن المشكلة قد حلت عندما قاموا بفصل الطاقة عن جهاز المودم المشغل للإنترنت ، ثم إعادة تشغيله مرة أخرى . مهما كان نوع جهاز تشغيل الإنترنت سواء أكان مودم ، أو راوتر ، أو حتى كابل موصل بجهاز آخر خارج المنزل ؛ يجب في نهاية المطاف فصل الطاقة عن مصدر الإنترنت وإعادة تشغيله مرة أخرى ؛ إذ ربما يكون ذلك هو سبب المشكلة .

 

إذا لم يكن المودم هو السبب ، فجرب فصل الطاقة عن بقية الأجهزة المتصلة بالمودم مثل جهاز الكمبيوتر ، ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى ؛ وذلك للتأكد بأن الطاقة ليست السبب في انقطاع الإنترنت . في حالة فصل الطاقة عن جميع الأجهزة وإعادة تشغيلها من جديد ؛ يجب البدء أولا بتشغيل المودم والانتظار لوهلة قصيرة ، ثم تشغيل جهاز الكمبيوتر بعد ذلك ، ثم تشغيل بقية الأجهزة المتصلة بالإنترنت وفقا لهذا الترتيب ، فإن لم تحل المشكلة ؛ فذلك يعني بأن الطاقة ليست السبب .

 

۳ – مشاكل تعطل الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعيه

إذا كنت ممن يقومون بالاتصال بالإنترنت عبر الاقمار الصناعية ؛ ستجد بأن أسباب انقطاع الإنترنت مختلفة كليا عن الأسباب وراء انقطاع الإنترنت الأرضي ؛ لأنه من المرجح أن يكون السبب هو زاوية ميل الإشارة ، والتي لا يستطيع جهازك التقاطها ؛ لأنه لا يقع ضمن نطاقها ؛ لذلك يجب تعديل وضع جهاز استقبال الإشارة في نفس اتجاه زاوية ميل الإشارة . يجب التنويه هنا إلى أنه تقل زاوية الميل كلما ابتعدنا عن خط الاستواء ؛ لأن ميل الأفق يقل هو الآخر بالابعاد عن خط الاستواء .

 

السبب الثاني الذي قد يؤدي إلى حجب الإشارة عن جهاز الاستقبال هو وجود حائل يمنع وصول الإشارة إلى جهاز الاستقبال مثل العواصف الجوية والأمطار والسحب وهطول الثلوج وغيرها من العوامل الجوية المختلفة .

 

قد يكون الحائل بين الإشارة وجهاز الإرسال هو وجود الركام فوق طبق الاستقبال ، مثل تراكم الأتربة وأوراق الشجر على طبق الاستقبال ، وهنا يجب إزالة هذه العوائق من فوق الطبق مباشرة .

 

إذا لم تكن أيا من الأشياء السابقة سببا في تعطل الإنترنت ؛ فتأكد بأن طبق استقبال الجهاز مثبت جيدا وموجه بدقة شديدة نحو الاتجاه الصحيح للإشارة ، وإذا لم تستطع فعل ذلك بنفسك ؛ فاتصل بالدعم الفني ليتولوا هم مهمة تثبيت طبق الاستقبال .

 

هناك سبب آخر، لكن ليس له حل ؛ لأنه خارج عن إرادة الجميع ، وهو إرسال الشمس لكميات هائلة من الطاقة من داخل البقع الشمسية إلى الأرض ، وهذه الإشعاعات تؤثر كثيرا على الاتصالات عبر الأقمار الصناعية . كل ما عليك فعله في هذه الحالة – إن تأكدت بأنها السبب في انقطاع الإنترنت أصلا – هو الانتظار حتى يتنهي مفعول تلك الإشعاعات الشمسية الضارة والخطيرة .

 

٤ – مشاكل الوايرليس Wireless

قد يكون السبب في توقف الإنترنت عند من يستخدمون جهاز توجيه لاسلكي ( قد يكون هوائي أو جهاز لابتوب ، أو أحد الأجهزة الذكية ) والمعروف باسم الوايرليس هو توقف الاتصال اللاسلكي بين الجهاز ومصدر الإشارة ( الراوتر ) ، وفي هذه الحالة ؛ يستحسن إجراء اتصال سلكي بالمصدر أو الحصول على نسخة من نقطة الوصول للإنترنت ، بل ويستحسن الحصول على دليل استخدام لجهاز الاستقبال لحين حل مشكلة الاتصال اللاسلكي .

 

أغلب أعطال الاتصال عبر الوايرليس يتسبب فيها أمران لا ثالث لهما :

  • مشاكل الإعدادات : لكي يعمل جهاز الاستقبال جيدا عند توصيله بجهاز الكمبيوتر ؛ يجب كتابة عنوان IP الخاص بمصدر الإشارة بالشكل الصحيح ، بالإضافة طبعا إلى عدة أشياء أخرى سيتم تغييرها في الإعدادات ؛ لذلك اتصل بمزود الخدمة بشكل مباشر لمساعدتك على ضبط الإعدادات .

 

  • مشاكل الأمان : لو كان هناك خلل في إعدادات الأمان الخاصة بالوايرليس ، فلن يكون هناك اتصال بالإنترنت من الأساس ، ويمكنك ضبط إعدادات الأمان بنفس طريقة ضبط الإعدادات العادية . أهم شيئ في ضبط إعدادات الأمان الخاصة بالوايرليس هو ضرورة الحصول على كلمة المرور لتفعيل الخدمة ؛ خصوصا إذا كان هناك بروتوكول آمن يتم استخدامه لإجراء الاتصال بالإنترنت .

 

٥ – مزود الخدمة هو السبب الأخير وراء تعطل الإنترنت

إذا كنت تستخدم كابلات إيثرنت ليست جيدة بما يكفي لتشغيل الإنترنت ؛ فلا تتعجب عندئذ من انقطاع خدمة الإنترنت ، ولا تتساءل عن أي سبب آخر قد يؤدي إلى حدوث المشكلة إذا وجدت هذا العطل . في هذه الحالة ، كل ما عليك فعله هو القيام باستبدال الكابلات القديمة بأخرى جديدة أعلى منها جودة ؛ كي تساعد الجهاز على تشغيل الإنترنت بالشكل المطلوب ، فمثلا يمكنك استبدال الكابلات المتقاطعة الموصلة بجهازك بكابلات مستقيمة تؤدي الغرض بكفاءة أعلى ، ولا تقلق حيال التفريق بينهما ؛ لأن الشركة المصنعة تكتب نوع الكابل في الملصق الآتي معه .

 

قد تكون المشكلة في إعدادات جهاز الكمبيوتر نفسه ؛ لذلك راجع إعدادات جهاز الكمبيوتر جيدا ؛ خصوصا إعدادات الشبكة والاتصال بالإنترنت قبل القيام بأي خوة من الخطوات السابقة المذكورة في المقال . إذا ظهرت لك علامة X حمراء أو رسالة خطأ عند اتصالك بالشبكة في وجود علامة الشبكة ، فتأكد بأن إعدادات الشبكة داخل جهاز الكمبيوتر هي السبب ، أما ظهرت تلك العلامات ولم تظهر معها علامة الشبكة ؛ فهذا يعني بأن الجهاز سليم وليس به مشكلة ؛ ويجب عندئذ القيام بالخطوات المذكورة أعلاه لتحديد السبب . تستطيع بعض أنظمة التشغيل تشخيص السبب في تعطل الإنترنت بدقة عالية .

 

إذا لم تجد أيا من الوسائل السابقة نفعا في حل المشكلة ؛ فلن يكون هنك سبب آخر للمشكلة إلا انقطاع الخدمة من قبل مزود خدمة الإنترنت ذاته ، وفي هذه الحالة ؛ اتصل بالدعم الفني التابع لمزود الخدمة ، كي يقوم بإعادة تعيين الاتصال في المودم ، وإذا لم يكن مزود الخدمة وراء تعطل الإنترنت ، ولم تستطع حل المشكلة بنفسك ، فاتصل مجددا بالدعم الفني ، وهم سيأتون إلى منزلك لإصلاح العطل إذا كان العطل مستعصيا حله عبر المكالمة الصوتية .

link