الطريقة الصحيحة لشراء جهاز كمبيوتر مستعمل

كيف تشتري جهاز كمبيوتر مستعمل والحصول عليه بدون اي تعقيد

الطريقة الصحيحة لشراء جهاز كمبيوتر مستعمل

كيف تشتري جهاز كمبيوتر مستعمل ؟

 

يفضل الكثير من الناس اقتناء جهاز كمبيوتر مستعمل ؛ نظرا لانخفاض تكلفته مقارنة بنظيره الجديد ، على الرغم من المشاكل الجمة التي تنطوي على شراء جهاز مستعمل ؛ لذلك قمت بكتابة هذا المقال لإرشادك إلى الطريقة المثلى لشراء جهاز من هذا النوع .

 

تعمق في البحث أكثر عمن يبيعون تلك الأجهزة

 

ينتشر بائعو أجهزة الكمبيوتر المستعملة في كل مكان على الويب تقريبا ، وقلما نجد جهازا مستعملا لا يحتاج إلى إجراء عمليات إصلاح له بعد شرائه ، على الرغم من وجود فترات ضمان له بالإضافة إلى قيام بائعوه بتزويده بقطع غيار تجعله يبدو جديدا ؛ ولهذا قمت بإدراج قائمة من أشهر بائعي تلك الأجهزة في هذا المقال ، وأنصحك بالاطلاع عليهم جميعا ، وعدم التسرع في اتخاذ القرار بالشراء .

 

  • شركة أمازون :تعتبر منصة أمازون واحدة من أكبر المنصات التي يرتادها مشترو تلك الأجهزة ، وبالتبعية يتواجد عليها أغلب بائعو تلك الأجهزة أيضا ، فإذا كنت راغبا في اقتناء جهاز كمبيوتر مستعمل ؛ فكن حذرا عند الشراء ؛ لأن معظم الأجهزة المستعملة قد أضيفت إليها قطع غيار من قبل مصنعيها لجعلها تبدو جديدة ، وطبعا هذه الأجهزة ستباع بسعر أرخص من تلك الجديدة ؛ ولهذا يلجأ بائعو تلك الأجهزة إلى عرضها كأجهزة مستعملة لجذب المزيد من المشترين حتى لو كان الجهاز مضافا إليه قطع غيار جديدة ! المهم في الموضوع هو ضرورة التأكد من مقدار تجديد الجهاز المستعمل بالفعل ومدى تزويده بقطع غيار جديدة قبل القيام بشراء الجهاز المستعمل .

 

  • شركة آبل :إن كنت ترغب في اقتناء جهاز MACمستعمل ؛ فلن تجد أفضل من منصات آبل للشراء منها ؛ حيث ستجد هناك كافة إصدارات أجهزة MACمع خصم قد يتجاوز ٢٠٠دولار في حالة شراء جهاز مستعمل !

 

  • متجر إيباي :لا يختلف كثيرا عن منصة أمازون من حيث ضرورة إلقاء الأوصاف الموجودة داخل الملصقات الإعلانية جانبا والتركيز الشديد على خصائص الجهاز الراغب في اقتنائه بجانب إلقاء نظرة على تعليقات من قاموا بالشراء قبلك ، وبالطبع عليك تفحص الصور الخاصة بالجهاز بكل عناية قبل أن تقرر الشراء .

 

  • منصة Craigslist:محاولة شراء جهاز كمبيوتر مستعمل عن طريق المنصات الإعلانية مثل منصة Craigslistتنطوي على كثير من المخاطر على غرار عدم وجود فترات ضمان وعدم السماح بإرجاع الجهاز في حالة اكتشاف أي عيب فيه ؛ لذلك يستحسن لمن ليس لديه الخبرة في مجال بيع وشراء أجهزة الكمبيوتر تجنب الشراء من هكذا منصات .

 

  • محلات بيع أجهزة الكمبيوتر في مدينتك :هذا هو البديل المناسب لمن لا يملكون الخبرة في شراء أجهزة الكمبيوتر المستعملة ؛ لأن شراء أجهزة الكمبيوتر من هذه المحلات أكثر أمانا من شرائها عبر المنصات الإعلانية ؛ وذلك لأن أصحاب تلك المحلات يقومون بتفحص كل جهاز يشترونه بعناية فائقة ، ثم يقدمونه لعملائهم مع توفير ميزة إضافة فترات الضمان واسترجاع الأموال ، إلا أن الأجهزة المشتراة من تلك المحلات أغلى قليلا من نظيراتها المشتراة عبر الإنترنت ، لكنها تمثل الخيار الأفضل لمن لا يملكون الخبرة في الشراء كما ذكرنا .

 

 

لو كنت لا تمتلك الخبرة التقنية الكافية لتمييز الجهاز الافضل ؛ يمكنك الاستعانة بصديق لديه الخبرة في هذا المجال ، فإن لم تجد ؛ فلا مانع من الاستعانة ببعض الخبراء مقابل دفع القليل من المال . عليك التذكر دوما بأن شراء جهاز مستعمل قد لا يكون خيارا جيدا دائما ؛ ولهذا يتعين عليك مقارنة الأسعار والمواصفات بين الأجهزة جميعها المستعملة منها والجديدة حتى تحسم قرار الشراء بشكل نهائي بعد ذلك .

 

تعرف على عمر الجهاز المستعمل ؟

 

يعتبر عمر الجهاز المستعمل مؤشرا على مقدار كفاءته ؛ نظرا لأنه كلما تقادم عمر الجهاز كلما قلت كفاءته بسبب كثرة استخدامه وبالتالي زيادة فرص تعرضه للتلف ؛ مما سيؤثر سلبا على جودة مواصفاته المذكورة في العرض الإعلاني ، وهنا يأتي سؤال يطرح نفسه بشدة : " عند أي عمر يجب أن أختار الجهاز ؟ " .

 

عموما يفضل شراء الجهاز المستعمل الذي لم يتجاوز عمره الثلاث سنوات ؛ لأن أي جهاز عمره يتجاوز هذه المدة ؛ سيكون عتيقا ومتهالكا بدرجة كبيرة وبطيئا أيضا ، ناهيك عن تردي كفاءته .

 

 

عندما تتقادم أجهزة الكمبيوتر في العمر ؛ تبدأ المشاكل بالتراكم تباعا بدءا من تراكم التراب داخل الجهاز جاعلا من صيانته أمرا عسيرا في المستقبل ، كما أن المكونات الداخلية في الجهاز تبدأ بالضعف تدريجيا ؛ مما يجعل الجهاز يبدو وكأنه لا يستحق الشراء ؛ ولذلك قلنا بأنه من المستحسن شراء جهاز لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات بسبب كل تلك الاعتبارات .

 

لنأخذ مثالا نوضح به الصورة أكثر : لنأخذ إصدارين لجهاز واحد ولنفترض بأنه جهاز iMacالذي صدر بنسختين مختلفتين في المواصفات على هذا النحو :

إصدار عام ٢٠١٢:

  • شاشة مقاس ٢٧بوصة .
  • دقة الشاشة HD.
  • رامات ٨جيجا .
  • معالج ٢,٩جيجا هيرتز .
  • هارد بسعة ١تيرابايت .

 

إصدار عام ٢٠١٤:

  • شاشة بدقة Retina 5K.
  • رامات ٨جيجا .
  • معالج ٣,٥جيجا هيرتز .
  • هارد بسعة ١تيرابايت .

الفكرة التي أود إيصالها من المثال السابق هي وجوب مراعاة نوع الإصدار الخاص بالجهاز عند شراء جهاز مستعمل ؛ لأن الجهاز الواحد تختلف مواصفاته فيما بينها في حالة وجود عدة إصدارات للجهاز الواحد كما رأينا ، وهذا أمر يجب أخذه بالحسبان لتقييم كفاءة وسعر وعمر الجهاز المستعمل .

 

هناك أمر يجب التنبه له عند شراء أجهزة اللابتوب المستعملة ألا وهو قوة البطارية ؛ وذلك لأن قوة البطارية تؤثر على مقدار كفاءة الجهاز في المستقبل وتمنحه فترة صلاحية أكبر ، ويجب التأكد أيضا من تمتع الجهاز بإمكانية تغيير بطاريته ؛ لأن هناك أجهزة لا تمتلك تلك الميزة ، وبالتالي لا يصلح بيعها كأجهزة مستعملة أساسا .

 

التأكد من مواصفات الجهاز المعروض

 

عند التعريج على ذكر مواصفات الجهاز ؛ سنجد بأن كل شخص يطلب مواصفات تختلف عن المواصفات التي يطلبها شخص آخر ؛ وذلك لأن المواصفات تتحدد بناء على الغرض الذي من أجله يتم شراء الجهاز ، فمثلا هناك من يريد جهازا يناسب العمل ، وهناك آخر يريد جهازا يناسب الألعاب وهكذا دواليك ، لكن تبقى بعض المواصفات لا يختلف اثنان على ضرورة وجودها في الجهاز بغض النظر عن الغرض الذي من أجله يتم شراء الجهاز ، ومن تلك المواصفات أذكر :

 

  • الرامات :غالبا ما تمتلك الأجهزة الجديدة رامات أكثر سعة وأعلى كفاءة من تلك الموجودة داخل الأجهزة المستعملة ، وهنا يجب القول بأن رامات بسعة ٨جيجا تكفي لتأدية جميع الأنشطة تقريبا وبلا استثناء ، وبالتالي يجب الحرص على أن يكون هذا الرقم رقما مرجعيا لكل من يرغب في اقتناء جهاز كمبيوتر مستعمل لأي غرض كان ، وبالتالي قد يجد المستخدم خيارات أفضل مثل رامات ١٦جيجا ورامات ٣٢جيجا ، لكن يجب أن لا تقل سعة الرامات عن ٨جيجا في جميع الأحوال .

 

  • المعالج :تماما مثل الرامات ؛ تتوقف درجة القوة المطلوبة في المعالج على غرض الشراء ، لكن هناك حد أدنى من القوة لا يجب التغافل عنه سواء أكان الجهاز جديدا أم مستعملا ، وإلا فلن تسير الأمور كما يجب ؛ حيث يجب أن يتراوح الحد الأدنى لسرعة المعالج ما بين ١– ٢جيجا هيرتز ، وعدد الأنوية يجب ألا يقل عن ٢، لكن يفضل أن يكون هناك ٤أنوية كحد أدنى كي تسير الأمور على ما يرام .

 

  • منافذ التوصيل :يجب أن تتأكد قبل شراء جهاز مستعمل من اشتماله على منافذ توصيل كافية مثل " منافذ USB- منافذ كابلات HDMI- منافذ الشاشة DIV" تسمح بتوصيل الجهاز مع أجهزة أخرى مثل التليفزيون والشاشة ، كما يجب التأكد من احتواء الجهاز على منفذ USB-Cباعتباره الأكثر استعمالا من بين جميع منافذUSBالأخرى مثل : " USB 2.0- USB 3.0" ، لكنني أعتقد بأن التأكد من احتواء جهاز مستعمل على منافذ USB-Cأمر صعب قليلا ؛ على الرغم من وجوب احتواء الجهاز عليه .

 

  • جودة الشاشة : إن كنت تنوي شراء جهاز مستعمل ؛ سيكون من الأفضل التأكد بأن جودة الشاشة تساوي ١٠٨٠بكسل ، لكن هذا قد لا تجده دوما في الأجهزة المستعملة ؛ لذلك يمكن الاستعاضة عن تمتع شاشة الجهاز بهذه الجودة بأحد أمرين :

 

  • أولا : شراء جهاز جودة شاشته تتراوح ما بين ١٦٠٠x٩٠٠بكسل و ١٣٦٦x٧٦٨بكسل .
  • ثانيا : استبدال شاشة الجهاز بشاشة أخرى تتمتع بالجودة المذكورة أعلاه ، وأرى بأن امتلاك شاشة بحجم ٢٢بوصة وجودة١٠٨٠ بكسل ستفي بالغرض تماما ولن تكون مكلفة على الإطلاق .

 

  • كارت الشاشة :يمكن تغيير كارت الشاشة تماما بسهولة تغيير الشاشة ذاتها ؛ حيث سيتم التغيير وفقا لغرض الشراء ، فمثلا أغراض العمل لا تحتاج إلى كارت شاشة بجودة عالية مثل تلك التي يحتاج إليها جهاز مخصص للألعاب .

 

  • نظافة الجهاز :امتلاك شخص لجهاز مليئ بالاوسخ والخدوش دليل على عدم اهتمام هذا الشخص بجهازه ، كما أنه يمثل إشارة إلى وجود مشاكل في الجهاز ستظهر بمجرد استعماله ؛ لذلك احرص دوما على شراء جهاز نظيف وأنيق ؛ لأن هذا يدل على اهتمام مستخدمه به وحرصه على صيانته دوما ، وبالتالي سيكون وجود مشاكل غير ظاهرة في الجهاز أمرا مستبعدا بفضل هذا الاهتمام الكبير بالجهاز من قبل مستخدمه .

 

  • حجم الجهاز :دائما ما نجد بأن الأجهزة القديمة تتمتع بحجم أكبر من حجم الأجهزة الحديثة ، وبالتالي يمكن اعتبار حجم الجهاز مؤشرا على عمر الجهاز ، كما أنه يتطلب مساحة إضافية داخل الغرفة إن كان حجم الجهاز كبيرا نوعا ما كأن يكون ذا شاشة بحجم ٢٢بوصة أو ٢٧بوصة ؛ لذلك تأكد من تناسب حجم جهاز الكمبيوتر مع مساحة غرفتك وتناسب حجم جهاز اللابتوب مع حجم حقيبتك .

 

 

اختبار جهاز الكمبيوتر

 

إن كنت تحاول شراء جهاز مستعمل عبر الإنترنت ؛ فإنك سوف تفقد ميزة تجربة الجهاز قبل الشراء ؛ ولهذا ننصحك بالشراء من مصدر يسمح لك بتجربة الجهاز ، وبناء على ذلك ؛ سيتعين عليك إحضار مجموعة من الأدوات مثل الكابلات والفلاشات والأقراص المضغوطة وغيرها من الأدوات لتساعدك على تفحص الجهاز بشكل أدق ولا تتوان عن تحميل بعض الملفات من الإنترنت لاختبار كفاءءة الجهاز من ناحية تعامله مع الويب ؛ حتى لا تتفاجأ بعد ذلك بظهور عيوب لم تكن تخال أنها موجودة وقت شراء الجهاز .

 

 

تجنب شراء الجهاز إذا وجدت العلامات التالية

 

 

هناك بعض العلامات تشير بوضوح إلى تهالك الجهاز وضعفه ؛ مما سيوجب عليك تجنب الشراء مثل :

 

  • أجزاء مكسورة في الجهاز :لا شك بأن وجود بعض الأجزاء المسكورة في الجهاز المستعمل يعتبر نذير شؤم يشير إلى مدى اهتراء الجهاز وضرورة تجنب الشراء .

 

  • كسر سرعة المعالج Overclocking:يلجأ الكثير من بائعي الأجهزة المستعملة إلى تبني هذه الحيلة القائمة على تغيير سرعة المعالج بحيث يبدو لمن يتفحصه بأنه قادر على العمل بسرعة ٣,٥ جيجا هيرتز ، في حين أنه يعمل فقط بسرعة ٢,٩جيجا هيرتز ؛ وذلك لكي يبدو الجهاز أكثر كفاءة وأيضا لتضليل من لا يملكون خبرة في هذا المجال ؛ ولهذا أنصحك بتجنب إبرام صفقات مشبوهة من هذا النوع .

 

  • قطع غيار غير أصلية :يلجأ بائعو الأجهزة المستعملة أيضا إلى تغيير قطع أجهزتهم التالفة بأخرى جديدة ، لكنها ليست أصلية عكس القطع التالفة ؛ ولذلك يجب عليك أولا قراءة دليل الجهاز وتفحص بيانات الجهاز مثل معرف الجهاز IDومكوناته الداخلية بعناية شديدة ، كما يجب الحصول أولا على فترة ضمان قبل إبرام الصفقة ، وفي حالة اكتشافك لوجود قطع غير أصلية بالفعل ؛ تجنب شراء هذه الأجهزة فورا ؛ لأن وجود هذه القطع سيزيد من فرص تعرض الجهاز للتلف وبالتالي صعوبة إصلاح الجهاز بعد ذلك .

 

  • التقييمات السيئة :يجب أن تقوم بإلقاء نظرة على تقييمات البائع قبل القيام بالشراء في حالة مطالعة الأجهزة المعروضة على الإنترنت ؛ لأن هذه التقييمات تشير بوضوح إما إلى ضعف الجهاز أو عدم احترافية البائع .

 

 

 

مسح بيانات الجهاز والقيام بعملية إعادة ضبط المصنع للجهاز

 

لو كنت تشتري جهازا مستعملا من جهة معتمدة موثوقة ، فلن تواجه مشكلة استلام جهاز خضع لعملية إعادة ضبط المصنع ، لكنك ستواجه هذه المشكلة عند التعامل مع جهات غير معتمدة ؛ لذلك يفضل أن تقوم بإعادة ضبط المصنع للجهاز بنفسك ؛ لتتأكد من خلوه من أية بيانات وضعها المستخدمون السابقون ؛ حيث يمكن أن تحتوي تلك البيانات على فيروسات ضارة أو برامج اختراق ، أما إن كانت البيانات المزالة خالية من تلك الفيروسات ، فلن يكون من السيئ إزالتها باعتبارها لن تفيدك في شيئ لأنها لا تتعلق بأي نشاط من أنشطتك مطلقا .

 

إذا كانت الشكوك لا تزال تساورك بشأن القرص الصلب القديم الآتي مع الجهاز ، يمكنك ببساطة إزالته تماما واستبداله بآخر جديد خال تماما من أية بيانات ، وأعتقد أن هذا الخيار هو الخيار الأكثر أمانا إن كانت ميزانيتك تسمح بذلك .

 

link