افضل واسهل عشرة طرق ربح المال من الانترنت بكل سهوله

افضل عشرة طرق يمكنك من خلالها كسب المال من الانترنت والربح من الانترنت يجب عليك معرفتها

افضل واسهل عشرة طرق ربح المال من الانترنت بكل سهوله

أفضل ۱۰ طرق لجني المال عبر الإنترنت

 

الوظيفة العادية أصبحت شيئا من الماضي في ظل وجود بدائل جديدة تساعدك على ربح المال بصورة أفضل .

 

جميعنا يحلم بوظيفة تؤمن له معيشته ؛ لأن الوظيفة هي أكثر الطرق التقليدية القادرة على تأمين المال بكل سهولة وأمان ودون الخوف من المستقبل ؛ وذلك لأنها تؤمن مبلغا شبه ثابت من المال بشكل دوري مهما كان نوع هذه الوظيفة . يعمل معظم الموظفون من داخل مقرات شركاتهم ؛ حيث يتبادلون الأفكار والمهام مع مدرائهم ورفاقهم ، لكن صنفا آخر من الناس استطاع ابتكار طريقة للعمل خارج مقر الشركة ، وهي العمل داخل منزله عبر الإنترنت !

 

يتعامل الجميع مع العمل عبر الإنترنت كمصدر إضافي للدخل باعتباره لا يؤمن دائما مبلغا ثابتا من المال بشكل دوري عكس الوظيفة ، إلا أن هناك بعض الناس تتخذ هذا العمل كمصدر وحيد للرزق ، بل ويربحون منه أكثر من مصادر الرزق العادية كالوظيفة .

 

إذا أردت العمل على الويب ، وظننت الأمر سهلا ، فأنت واهم ؛ لأن عبء تنظيم العمل يقع بشكل كامل على المستقل الذي يعمل على الويب ؛ لأن المستقل سيصبح هو المدير ، وهو المسوق ، وهو المسئول عن خدمة العملاء ، وهو المسئول عن الأمور المالية ، وهو المسئول كذلك عن تقديم الخدمة للعميل ،وهو المسئول في النهاية عن الشئون القانونية للعمل ، أي أنه سيصبح " الكل في الكل " كما يقول المثل المصري الشهير .

 

أيا ما كان نوع العمل الذي ستمتهنه على الويب ؛ ستجد نفسك ملزما بالتعامل مع شركة تقدم فيها خدمتك مقابل منحهم نسبة من أرباحك . هل ستقول بعد كل ذلك أن العمل على الويب أسهل من العمل العادي ؟ تابع معنا المقال إلى آخره حتى تقف على مدى تعقد العمل على الإنترنت .

 

۱ – بيع الأشياء التي لم تعد بحاجة إليها Selling things that you no longer need

 

يؤمن الكثير من الناس بالحكمة القائلة بأن هناك آخرون يحرقون شوقا لشراء ما لم تعد أنت تحتاج إليه ، وبناء على ذلك ؛ يمكنك جمع ما استغنيت عنه وطرحه في المزادات عبر الإنترنت على مواقع الويب الشهيرة المتخصصة في هذا المجال مثل eBay او amazon بعد إنشاء حساب في الموقع طبعا .

 

يبدو الأمر بسيطا جدا ، لكنه على الرغم من بساطته يحتاج إلى استخدام بعض المهارات لتتمكن من عقد صفقات ناجحة ؛ وذلك باتباع عدة خطوات مثل :

 

  • إنشاء صفحة أنيقة وجذابة للمنتج .
  • كتابة وصف رائع للمنتج يشجع العميل على الشراء .
  • تحديد السعر بما يتناسب والقدرة الشرائية للعملاء .
  • تقديم خدمة عملاء قوية تشجع العملاء على منحك تقييمات إيجابية ترفع من أسهمك في الصفقات التالية ، ناهيك عن تشجيعهم على الشراء منك مرة أخرى .
  • اختر الموقع المناسب الذي ستبيع فيه منتجك ؛ حيث أن هناك مواقع لا تأخذ نسبة كبيرة على صفقات البيع التي تعقدها مثل موقع eBay الذي يأخذ فقط ۱۰ بالمائة من قيمة الصفقة + ۳٥ سنتا ، بالإضافة إلى السماح لك ببيع ٥۰ منتجا كاملا برسوم أقل في الشهر .
  • ابدأ ببيع الاشياء التي لا تحتاجها أولا لاكتشاف مقدار ما قد تحققه من نجاح دون التورط في توسيع المشروع .
  • إذا سارت الأمور كما يجب ، واستطعت عقد صفقات رابحة ؛ قم بتوسيع نشاطك عن طريق شراء أشياء مستعملة من المتاجر لإعادة بيعها على الموقع .
  • اعلم بأن المنافسة في غاية الشراسة ، ولن تكون سهلة إطلاقا ؛ لذلك تحل بالمثابرة والإصرار كي يكتب لك النجاح في هذا المجال .

 

۲ – التدوين Blogging

إن كنت شغوفا بالحديث عن مجال ما أو تعلم أي شيئ يخص هذا المجال ، فإن أفضل عمل لك في هذه الحالة هو التدوين ؛ حيث تستطيع من خلال التدوين الحديث عن آرائك بمنتهى الحرية ، ولا تقلق بشأن ربح المال من هذه الطريقة ؛ لأنها تعد من أكثر الطرق المربحة على الإنترنت ؛ بسبب إمكانية استغلال المحتوى المقدم في المدونة كقاعدة لجذب القراء المهتمين بمجال عمل المدونة ، ثم جذب أصحاب الإعلانات وعلى رأسهم جميعا يأتي Google AdSense لوضع إعلاناتهم في مدونتك من أجل عرضها على العملاء المهتمين بتلك المنتجات والخدمات الإعلانية ، وهو ما يسمى التسويق بالمحتوى ، وهو أكثر وسائل التسويق شيوعا في زمننا الحالي .

 

إذا كانت مدونتك تعرض محتوى جيدا ؛ فإنها ستكون هدفا لأصحاب الإعلانات الذين سيحاولون التعاقد معك من أجل نشر إعلاناتهم في مدونتك مقابل منحك نسبة من المال كما يفعل Google AdSense الذي يمنحك مبلغا من المال فور ضغط أحد المستخدمين على الإعلان سواء أكان ذلك بنية الشراء أو بنية المشاهدة فقط .

 

يمكنك أيضا الانضمام إلى روابط الأفيلييت affiliate links ، وهي عبارة عن روابط تخص منتجات معينة تتبع لشركات بعينها ، وتقوم أنت بوضعها في مدونتك كإعلان عادي من أجل قيام أحدهم الضغط على الإعلان ، ثم سيحال المستخدم إلى الصفحة الخاصة بالمنتج من أجل القيام بعملية الشراء ، فإن تم شراء المنتج ؛ ستحصل على نسبة من البيع ، أما إن لم يتم البيع ، فلن تحصل على أي شيئ ، لكنك لن تخسر شيئا بوضع الرابط على مدونتك .

 

يمكنك استخدام مدونتك كقاعدة انطلاق لترويج المنتجات الخاصة بك مثل ترويج الكتب الإلكترونية أو الترويج لبرامجك الخاصة بل وحتى الترويج للكورسات التي تقدمها ، وليس فقط الاكتفاء بالإعلانات ، وطبعا هذه الفكرة لن تحقق النتائج المرجوة إلا إذا كانت مدونتك يزورها ملايين المتابعين .

 

۳ – تأجير منزلك وسيارتك Rent your home and car

 

 

أدى التطور التكنولوجي الهائل خلال الأعوام القليلة المنصرمة إلى جعل الشركات تقوم بتطوير تطبيقات وبرامج قادرة على إدارة كل شيئ في حياتنا لدرجة أنه أصبحت توجد تطبيقات تساعدك على تأجير منزلك الخاص !

 

من أشهر الخدمات المتخصصة في هذا المجال هي خدمة Uber ومنافستها خدمة Lyft ؛ إذا إنك تستطيع ببساطة شديدة تأجير سيارتك الخاصة لنقل الركاب أو البضائع مثل الدليفري من مكان لآخر داخل المدينة بمجرد قيام احدهم باستدعائك عبر التطبيق الخاص بإحدى الخدمتين .

 

على نفس المنوال تسير خدمة Airbnb التي تساعدك على تأجير منزلك للنزلاء الغير راغبين في ارتياد الفنادق ؛ إذ يمكنك تأجير منزلك لمدة وبسعر تتفق عليهما أنت والنزلاء ، وكل ذلك يتم باستخدام تطبيق Airbnb الموجود على الويب !

 

تختلف الوسائل والاستراتيجية واحدة ؛ إذ تجتمع جميع تلك الخدمات في أنها تقوم بدور الوسيط بينك وبين عملائك ، وتأخذ نسبة مقابل ذلك وتختلف فيما بينها في وسائل الدفع وطرق التواصل . قم بمراجعة عروض كل خدمة واختر ما يناسبك ، فمثلا هل يناسبك أكثر العمل بسعر تحدده أنت أم بالسعر المحدد من قبل الشركة التي اتفقت معك على تأجير سيارتك أو منزلك ، وهل يناسبك العمل لساعات طويلة أم قليلة . كل ذلك أنت من ستحدده بنفسك ولا أحد غيرك سيحدده لك ، بمعنى أنك سيد نفسك .

 

 

٤ - العمل الحر Freelance

 

يتشابه العمل الحر مع التدوين في قدرتك على العمل من المنزل ، إلا أنه توجد بينهما تناقضات كثيرة مثل وضع ما تقوم بتدوينه في مدونة شخص آخر ، بالإضافة إلى صعوبة العمل في عدة مجالات في وقت واحد عكس التدوين الذي يمكنك فيه التدوين في عدة مجالات في آن واحد ووضع عدة محتويات مختلفة عن بعضها في مدونتك . من المؤكد بأن العمل الحر يزيد خبرتك في مجال العمل أكثر حتى من التدوين ؛ لأنك تتعامل مع عدة أشخاص وعدة متغيرات وظروف متباينة قد لا تتاح لك في مدونتك الخاصة ؛ مما يكسبك خبرة أكبر وليس فقط مهارة كبيرة في العمل .

 

قد تضطر في البداية للعمل مقابل مبالغ زهيدة من المال ، لكن مع المثابرة واكتساب الخبرة وتقوية ملفك الشخصي بالعديد من الإنجازات ؛ ستجد بأن حالك يتحسن يوما بعد يوم ومكاسبك تزداد وتيرتها مع الأيام . 

 

يمكنك تكوين عدة منتجات جاهزة مثل عمل برنامج معين ، ثم تبدأ في بيعها بدلا عن الاعتماد على العمل المرتبط بعقد محدد مثل برمجة برنامج معين يطلبه العميل ، وهذه الفكرة تعتمد على مقدار نجاحك في اجتذاب العملاء من أجل شراء هذه المنتجات ؛ كي تحقق النجاح المرجو .

 

يدرك المستقلون جيدا أهمية التعاقد مع مجموعة من العملاء المتوافقين مع خطة العمل الكلية التي وضعها المستقل من أجل ضمان قيامهم بالشراء من جديد من المستقل ، وكذلك من أجل ضمان عدم استنزاف موارد مشروعك ( خصوصا الأموال ) في التوفيق بين العملاء وخطة المشروع .

 

العمل الحر لا يقتصر على مجال الكتابة وحدها ، بل إنه يشمل مجالات كثيرة مثل : " التسويق – البرمجة – التصميم " وغيرها الكثير . المهم هو اختيار ما يناسب قدراتك وشغفك من بين مجالات العمل الحر المختلفة .

 

٥ – إدارة مواقع السوشيال ميديا Management of social media sites

 

 

مهما كان نوع العمل الذي تعمل فيه ، بالتأكيد سيحتاج هذا العمل إلى من يدير صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالعمل بشتى أنواعها سواء أكانت تويتر ، أو فيسبوك ، أو إنستغرام . تخصص الشركات الكبيرة قسما كاملا لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها ؛ حيث تجلب لها الموظفين والمدراء لإدارتها ، أما الشركات الصغيرة ، فلا تمتلك موارد الشركات الكبيرة التي تؤهلها لفتح قسم كامل خاص بالسوشيال ميديا ؛ لذلك تلجأ الشركات المتوسطة والصغيرة إلى توظيف مدراء يتولون مهمة إدارة صفحاتهم مقابل مبلغ من المال بشكل لا يستنزف مواردهم .

 

يستطيع هاتفك الذكي الذي تمسكه بيدك إطلاعك على كل صغيرة وكبيرة تحدث على هذا الكوكب ، فكيف سيعجز عن مساعدتك في الاطلاع على تقييمات وآراء المستخدمين تجاه شركة ما ! هذه التقييمات والآراء كفيلة وحدها برفع أسهم أية شركة عاليا ، أو بوضع سمعة الشركة في الحضيض .

 

يتميز مدير السوشيال ميديا عن بقية الموظفين بقدرته على توقع مصير أي منتج بمجرد رؤيته ؛ لأنه يتابع بكل دقة آراء المستخدمين بشأن المنتجات المشابهة على مواقع التواصل الاجتماعي فيخرج بالتوقع الصحيح بعد ذلك ، ناهيك عن قدرته على اكتشاف نوعية المنتجات التي يفضلها العملاء ، وبالتالي يمكنه مساعدة شركته في إنتاج تلك المنتجات إن كان لدى الشركة موارد تفي بذلك ، أي أن مدير مواقع السوشيال ميديا هو في الحقيقة مدير تسويق للشركة ، وهو المسئول عن تقوية الشركة أو إضعافها .

 

يتطلب النجاح في مجال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الإلمام بكل ما يحدث في مواقع التواصل الاجتماعي من آراء وأفكار تجاه القضايا المختلفة لا سيما منتجات وخدمات الشركات المختلفة ، كما ينبغي عليه معرفة لماذا يحظى هذا المنتج على تفاعلات إيجابية عكس أي منتج آخر ، أي أنه يجب أن يكون ملما بالجوانب الثقافية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بنفس درجة إلمامه بالجوانب التقنية المتعلقة بالتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي .

 

٦ – تقديم خدمات الإدارة المالية Provide financial management services

تندرج العديد من المهام تحت خدمات الإدارة المالية مثل :

  • أعمال المحاسبة .
  • إعداد الفواتير .
  • مراجعة الحسابات .
  • كشوف الرواتب والحسابات .

 

كل المهام السابقة تحتاج في إدارتها إلى خبراء وليس هواة ؛ لأن وقوع أي خطا في أيا من هذه الأعمال ؛ ستدفع الشركة ثمنه غاليا ؛ لذلك يستعين أغلب – إن لم نقل جميع – من يعمل في مجال المحاسبة المالية ببرامج حديثة ومتطورة تمكنهم من تلافي الوقوع في أخطاء مالية مهما صغر حجم الخطأ . وجود مثل تلك البرامج يرفع عن كاهل الشركات عبء توظيف موظفين ماليين كثر لأداء مهمات الإدارة المالية المختلفة ؛ لأن عدد قليل من المسئولين الماليين يكفي لتأدية الغرض بمساعدة هذه البرامج ؛ مما يفتح الباب على مصراعيه لكثير من الناس لإبراز مهاراتهم في هذا المجال وإيجاد فرص عمل مناسبة لهم ؛ حيث يمثل توفير المال بالنسبة للشركات فرصة عمل مناسبة تدر دخلا كبيرا بالنسبة للخبراء .

 

إذا كنت تمتلك الخبرة والمهارة الكافية ؛ فسارع إلى اغتنام الفرصة تقدم لإحدى العروض المتاحة عبر الإنترنت لتعمل في مجال الإدارة المالية لدى إحدى الشركات المرموقة ، وقد تعمل كمستقل أيضا في مجال الإدارة المالية إذا كنت لا تحبذ العمل الوظيفي . يمكنك الذهاب أبعد من ذلك عن طريق إنشاء موقع إلكتروني خاص بك تستخدمه كواجهة إعلانية تروج بها لخدمتك بل وبيع الخدمة بالفعل إلى العملاء عبر موقعك الإلكتروني .

 

أهم شيئ في هذا العمل – وفي كل الاعمال بالطبع – هو امتلاكك للخبرة والمهارة القادرة على مساعدتك على إنجاز الأعمال بكل سهولة ويسر دون الوقوع في أخطاء ؛ نظرا لحساسية هذا العمل ، ويا حبذا لو كنت تمتلك شهادة مرموقة في هذا المجال . لكي تسير الأمور على ما يرام ؛ يفضل أن تتخصص في فرع معين من فروع الإدارة المالية مثل التخصص في إدارة كشوفات الحساب مثلا ؛ لأن التخصص سيساعدك كثيرا في الترويج لخدماتك باعتبار أنه يمثل ميزة تنافسية وحده ؛ لأن الناس تثق في المتخصص في المجال أكثر من أي شخص آخر يعمل بنفس المجال ، لكنه غير متخصص تماما ، كما أنه يساعدك على التمرس أكثر في هذا العمل لحين صقل مهارتك وتعزيزها لتستطيع القيام بأعمال أخرى .

 

من الممكن أيضا تدعيم عملك بالحصول على تراخيص حكومية تمنحك الثقة في العمل ، وتمنح عملاءك مزيدا من الثقة أيضا باعتبارك خبيرا ماليا موثوقا لدى الجهات الحكومية .

 

طبيعة هذا العمل تجمع ما بين طبيعة العمل العادي من حيث مقابلة الناس بشكل مباشر ، وطبيعة العمل عبر الإنترنت من حيث طرق التواصل والتعاقد والدفع .

 

٧ – خدمة العملاء customers service

 

لا تستطيع شركة العمل دون وجود قسم مخصص لخدمة العملاء لديها ، بل إن الشركات تتجه إلى تدعيم منتجاتها وخدماتها عن طريق تقديم خدمة عملاء متميزة تجعل العملاء أوفياء للشركة ، ومن المتوقع أن تكون خدمة العملاء واحدة من أكثر الوسائل التسويقية المتبعة من قبل الشركات في المستقبل ؛ نظرا لازدياد حدة المنافسة بين الشركات في شتى المجالات يوما بعد يوم .

 

تتمحور فكرة خدمة العملاء في التواصل بين الموظف والعميل ؛ لمساعدة العميل على حل مشكلة يمر بها وتتعلق بمنتجات الشركة ؛ حيث تتعدد الوسائل المتبعة في التواصل ما بين المكالمات الهاتفية والتواصل عبر الإيميل أو التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة التواصل بالصوت والصورة عبر تلك المواقع ، ولا ننسى بالطبع ذكر التواصل المباشر عبر شباك الموظفين في الشركة ، وهو أفضل أنواع التواصل على الإطلاق ؛ لأنه كلما زادت درجة التقارب بين العميل والموظف أثناء التواصل ، كلما زادت كفاءة خدمة العملاء أكثر فأكثر ؛ وهذا يأتي بمردود جيد على الشركة .

 

نظرا للتكلفة العالية لتوظيف موظفي خدمة العملاء في الشركة ؛ بسبب وجوب توفير مكتب وجهاز هاتف وجهاز متصل بالإنترنت لمساعدة الموظف على أداء مهامه ، ناهيك طبعا عن المرتب العالي الذي سيحصل عليه الموظف في هذه الحالة ؛ بدأت الشركات تتجه شيئا فشيئا إلى توظيف موظفي خدمة عملاء عن بعد ، أي توظيف الشخص وهو في بيته ؛ من أجل توفير كل التكلفة السابق ذكرها .

 

يمكنك الاستفادة من هذا التطور في تقديم نفسك كموظف خدمة عملاء على درجة عالية من الكفاءة باستخدام هاتفك وجهاز الكمبيوتر خاصتك فقط .

تمنح بعض الشركات موظفي خدمة العملاء لديها امتيازات خاصة مثل إعطائهم باقات إنترنت ورصيد مكالمات كبير بل وأجهزة هواتف ، ناهيك عن الحوافز والعلاوات ؛ إذا أثبت الموظف كفاءة عالية في العمل ، وهناك شركات أخرى مثل أمازون تتجه لتشغيل موظفي خدمة العملاء عن بعد ، لكنها تقدم لهم الكثير من العلاوات أيضا ؛ على الرغم من انخفاض مرتب موظف خدمة العملاء عن بعد مقارنة بنظيره موظف خدمة العملاء العادي .

 

في النهاية اختر أي نمط من العمل يناسبك ، لكن يجب عليك التأكد أولا بأنك تمتلك اللباقة والقدرة على الإقناع أثناء الحديث ؛ كي تسوق نفسك كموظف خدمة عملاء متميز ؛ فهذا هو مربط الفرس .

 

٨ – تقديم الكورسات والدروس أونلاين Submit courses and lessons online

 

مع تزايد الطلب على خدمات التعليم عن بعد ، واتجاه الطلاب نحو تعزيز خبراتهم بالحصول على كورسات تمنحهم الخبرة والشهادة التي تساعدهم على التميز في مسيرتهم المهنية ؛ بدأت الفرص الكبيرة تلوح في الأفق للمعلمين المتميزين في شتى المجالات لتقديم دورس أونلاين وربح الأموال من خلالها . يستطيع الأطفال أيضا الاستفادة من تلك الدروس في تعزيز فهمهم للمحتوى الدراسي الذي يتلقونه في المدرسة .

 

تستطيع الاستفادة من تأثير انتشار الإنترنت في العالم على زيادة فرص إيجاد عمل يتعلق بالتعليم عن بعد ؛ وذلك لأن أغلب العائلات على مستوى العالم قد أصبحت لديها خدمة إنترنت منزلي متوفرة لديها وتأثير ذلك على متابعة أطفالهم للدروس المعروضة أونلاين ؛ وبالتالي يمكنك الالتحاق بإحدى المواقع المشهورة المتخصصة في نشر كورسات مدفوعة على الويب ، لكن عليك أولا اجتياز اختباراتهم التي تهدف إلى التأكد من خبرتك العميقة في المجال ؛ لتتمكن من بدء العمل معهم مثل منصة Udemy ومنصة Tutor.com ، بل ويمكنك إنشاء موقع إلكتروني خاص بك تعرض فيه الكورسات ، لكن الأفضل من الناحية التسويقية هو نشر الكورسات في موقع متخصص مثل المواقع سالفة الذكر . يمكنك أيضا العمل كمستقل تعمل بالساعة أو بالأسبوع نظير مبلغ معين لتعليم شخص معين ، ومواقع الفريلانسر هي أفضل المواقع التي تمكنك من فعل ذلك بكل سهولة .

 

على عكس بقية الأعمال المستندة إلى الويب والمتميزة بمرونة ساعات العمل ؛ نجد بأن خدمة التدريس أونلاين ليست بهذا القدر من المرونة ؛ لأنها تلتزم بعدد ساعات معين ووقت معين تعمل فيه حسب الاتفاق ؛ وهذا يجعلها أقرب للوظائف التقليدية منها إلى العمل عبر منصات الإنترنت .

 

٩ - بيع الكورسات أونلاين Selling courses online

 

تستطيع أيضا فعل العكس ، بمعنى أنك تستطيع إنشاء موقع إلكتروني خاص بك لتبيع فيه الكورسات التي تقوم بتدريسها ، ثم تقوم بعد ذلك بتوسعة المشروع عن طريق توظيف معلمين في موقعك الإلكتروني يقومون بتدريس الكورسات أونلاين مقابل إعطاهم نسبة من الأرباح التي سيجنيها موقعك نظير جهودهم . تتوقع بعض الأبحاث والدراسات بأن تصل أرباح هذا النوع من الأعمال في العام الواحد إلى ۳۲٥ بحلول عام ۲۰۲٥ .

 

يمكنك استلهام قوائم التدريس من خلال الاطلاع على مواقع مشهورة متخصصة في هذا المجال مثل موقع Udemy الذي يوفر كورسات تشمل عشرة آلاف فرع في شتى المجالات ، بل ويمكنك وضع الكورسات الخاصة بك على هذا الموقع مقابل نسبة معينة من الأرباح يحصل عليها الموقع في المقابل ، وإنك ستستفيد كثيرا من هذه المواقع في التسويق لموقعك .

 

تحتاج للنجاح في هذا المجال إلى تضافر عدة عوامل سويا هي :

  • قدرتك على تبسيط المحتوى التعليمي للطلاب .
  • تقديم المحتوى التعليمي بشكل ممتع وشيق مثل استخدام العروض التقديمية في الشرح مثلا .
  • امتلاك مهارات تسويقية جيدة جدا تمكنك من اجتذاب والحفاظ على الطلاب الذين تقدم لهم المحتوى التعليمي .

 

لا تقلق حيال النقطة الأخيرة بالذات ، وهي كيفية إنشاء المحتوى التعليمي ، وكيفية التسويق له ؛ لأن الويب يمتلئ بالكثير من الكورسات المدفوعة والمجانية القادرة على تعليمك كيف تنشئ وتبيع الكورسات على الويب !

 

۱۰ – بيع المشغولات اليدوية Selling handicrafts

 

ذكرنا سابقا بأنك تستطيع الاستفادة من مواقع مشهورة مثل موقع eBay في بيع أشياء لم تعد بحاجة إليها ، لكننا لم نذكر بأنه يمكنك أيضا استخدام المواقع ذاتها في بيع المشغولات اليدوية التي تصنعها بنفسك ؛ لأننا سنذكر هذه النقطة بالتفصيل فيما تبقى من هذا المقال .

 

يمكنك الاستفادة من مواقع متخصصة في التسويق للمشغولات اليدوية التي يقوم الفنانون بإنتاجها لبيعها عبر الويب مثل منصة Etsy.com ومنصة ArtFire.com في بيع المشغولات اليدوية الخاصة بك بمنتهى اليسر والسهولة .

 

مصطلح المشغولات والحرف اليديوية دائما يقترن بحرف تقليدية مثل : " التطريز – الحياكة – الرسم – النحت – النجارة – المشغولات الزجاجية – الزخرفة " ، لكن هذا المصطلح لم يعد يعبر فقط عن تلك الأعمال التقليدية ، بل تعداه إلى التعبير عن بعض الأعمال على الويب مثل ما ذكرته في الفقرتين السابقتين ؛ حيث يمكنك الاستفادة من التطور التكنولوجي في بيع ما قمت بعمله باعتباره يقع تحت بند المشغولات اليدوية من خلال تسويقه عبر الويب .

 

يمكنك الاختيار ما بين فتح متجر صغير على إحدى المنصات السالفة الذكر مقابل رسوم رمزية ، أو إنشاء موقع إلكتروني كامل يستخدم كقناة تسويقية لبيع مشغولاتك اليدوية ، إذ يتوقف الاختيار على حجم العمل، فمثلا إذا كانت كمية المشغولات اليدوية قليلة بعض الشيئ ، فالأفضل هو فتح متجر إلكتروني على إحدى المنصات ، أما إن كنت تمتلك الكثير من المشغولات اليدوية سواء صنعتها بنفسك ، أو صنعها آخرون وطلبوا منك تسويقها ؛ فلا تتردد حينئذ في فتح متجر إلكتروني .

 

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في هذا المشروع هي مسألة التسعير المناسب الذي لا يخل بالتكلفة الكلية ( تكلفة المواد المستخدمة في عمل المشغولات اليدوية وتكلفة الوقت المستغرق في عملها ) ، وفي نفس الوقت يتناسب مع القدرات الشرائية للعملاء ، وفي هذه الحالة ؛ يجب عليك التحكم جيدا في العوائد والتكاليف خلال الأشهر القليلة الأولى من المشروع ؛ لأن مشروعك لو تعرض إلى استنزاف الموارد ( إنفاق أغلب موارد المشروع على أوجه إنفاق أخرى غير المشروع نفسه ) ؛ فسيصبح مشروعك بكامله مهددا بالزوال .

link